بايدن وزيلينسكي.
بايدن وزيلينسكي.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

فيما يتوقع أن يقدم زيلينسكي خطة نصر جديدة له، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم (الخميس) مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تزيد قيمتها على 8 مليارات دولار، تشمل إرسال أسلحة جديدة بعيدة المدى وصواريخ باتريوت. وقال بايدن في بيان قبيل اجتماع مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض: «لما يقرب من ثلاث سنوات، حشدت الولايات المتحدة العالم للوقوف مع شعب أوكرانيا، وكان من أولويات إدارتي تزويد كييف بالدعم الذي تحتاجه للانتصار»، مضيفاً أنه وافق على أسلحة جديدة ويخطط لعقد اجتماع لقادة غربيين الشهر القادم في ألمانيا لتنسيق جهودهم نحو مساعدة أوكرانيا على تحقيق النصر.

وأفاد الرئيس الأمريكي أنه سيزود أوكرانيا بقنابل انزلاقية تستخدمها طائرات مقاتلة من طراز F-16، المعروفة باسم أسلحة المواجهة المشتركة، إضافة إلى بطارية باتريوت إضافية وصواريخ دفاع جوي.

وكان زيلينسكي قد أشار إلى أن خطته تشمل طلبات لتعزيز الضمانات الأمنية الغربية لأوكرانيا، وزيادة المساعدات العسكرية وتأمين المزيد من الدعم المالي، وبحسب «سي إن إن» فإن زيلينسكي سيؤكد لبايدن أن أوكرانيا لا تزال قادرة على الانتصار، ولا تحتاج إلى التنازل عن الأراضي التي استولت عليها روسيا لإنهاء القتال إذا تم تقديم مساعدات كافية على عجل.

وحث زيلينسكي في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (الأربعاء) الإدارة الأمريكية على تجهيز بلاده بأسلحة إضافية وتفويض جيشه بضرب روسيا بشكل أعمق بالصواريخ الغربية.

وكانت إدارة بايدن قد ناقشت مع الكونغرس أخيراً مسألة السماح باستخدام 5.6 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا قبل 30 سبتمبر الجاري، وهي نهاية السنة المالية الفيديرالية.