نازحون لبنانيون من الجنوب.
نازحون لبنانيون من الجنوب.
-A +A
«عكاظ»(بيروت)okaz-online
على الرغم من الدمار الذي طال عشرات البلدات في جنوب لبنان ما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف هرباً من القصف الإسرائيلي، جدد جيش الاحتلال تحذيراته لسكان 23 بلدة بعدم العودة إلى منازلهم. وأكد المتحدث باسمه أفيخاي أدرعي، في بيان مقتضب، اليوم (السبت)، على منصة إكس، أن القوات الإسرائيلية تواصل استهداف مواقع لحزب الله في القرى الحدودية. وشدد على أن عودة السكان إلى المنازل ممنوعة حتى إشعار آخر، محذرا من أن أي شخص يتوجه جنوبًا قد يعرض حياته. وحذر فرق الإسعاف والهيئات الطبية من التعامل مع عناصر حزب الله.

ونزح مئات الآلاف من الجنوب، والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت، إثر عشرات التهديدات التي تلقوها من الجانب الإسرائيلي، والتحذيرات من عدم العودة.


وتكتظ مراكز الإيواء في العاصمة اللبنانية بيروت وغيرها من المناطق في جبل لبنان والشمال بالنازحين الذين تركوا بيوتهم، من دون أن يحملوا أي مقتنيات، وسط شح في المساعدات التي تقدمها السلطات الرسمية.

وتواجه لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة منذ العام 2019، ما يصعّب الأوضاع المعيشية أكثر على النازحين، خصوصا أن بعضهم افترش الطرقات والساحات العامة، لعدم قدرته على استئجار منازل أو لامتلاء المدارس ومراكز الإيواء التي فتحتها الدولة.