أحد شوارع العاصمة طهران بعد  الهجوم الإسرائيلي
أحد شوارع العاصمة طهران بعد الهجوم الإسرائيلي
-A +A
محمد حفني «عكاظ»، وكالات (جدة، القاهرة، عواصم) okaz_online@

أدانت دول عدة الهجوم الإسرائيلي على إيران، محذرة من أنه يهدد استقرار المنطقة.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها، اليوم (السبت)، عن «إدانتها واستنكارها للاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران». وأكدت أن هذا الهجوم «يعد انتهاكاً للسيادة الإيرانية ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية». وشددت المملكة على موقفها الثابت في رفضها لاستمرار التصعيد في المنطقة وتوسيع رقعة الصراع الذي يهدد أمن واستقرار دول المنطقة وشعوبها.

ونددت الإمارات بالاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران، وناشدت الأطراف لضبط النفس. وأعربت الخارجية الإماراتية في بيان عن «قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة» مشددة على «ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية».

فيما قالت مصر إنها تتابع بقلق بالغ حالة التصعيد الخطيرة والمتسارعة بالشرق الأوسط، التي كان آخرها الهجوم الإسرائيلي على إيران.

وأدانت في بيان لوزارة الخارجية كل الإجراءات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة وتؤدي إلى تأجيج الوضع الهش بالإقليم وإذكاء حالة الاحتقان واحتدام الصراع بالمنطقة، محذرة من مخاطر التصعيد الراهنة التي قد تؤدى سواء عن عمد أو نتيجة لحسابات خاطئة، لانزلاق المنطقة إلى مواجهة خطيرة تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

من جانبها، استنكرت سلطنة عُمان القصف الجوي الذي شنّته إسرائيل، معتبرة أنه تصعيد يُغذي دوامة العنف ويقوّض الجهود الرامية للتهدئة، داعية المجتمع الدولي إلى وضع حدٍّ لهذه الانتهاكات السافرة على أراضي دول الجوار الإقليمي.

بدورها، أكدت سورية تضامنها مع إيران وحقها في الدفاع عن نفسها، وأفاد وزارة الخارجية في بيان، أن سورية تدين بأشد العبارات ما جرى، وتؤيد حق إيران المشروع في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها وحياة مواطنيها.

بدورها، حذرت الحكومة العراقية من مغبة النتائج الخطيرة جراء صمت المجتمع الدولي في «مواجهة السلوك الوحشي» لإسرائيل.

ودعت تركيا إلى وضع حد للإرهاب الذي أوجدته إسرائيل في المنطقة، ونددت بالضربات الإسرائيلية على إيران، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية.

ونددت باكستان بشدة بالضربات الإسرائيلية محملة إسرائيل المسؤولية كاملة لتصعيد النزاع وتوسعه. وشددت الخارجية الباكستانية على أن الضربات تقوض مسار السلام والاستقرار الإقليمي.

وحضت الولايات المتحدة إيران على التوقف عن مهاجمة إسرائيل لكسر دوامة العنف.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي شون سافيت، إن رد الإسرائيليين كان دفاعاً عن النفس، وقد تجنب عمداً المناطق المأهولة وركز حصراً على أهداف عسكرية، وفق تعبيره.

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أنه يجب على إيران عدم الرد على الضربات الإسرائيلية، ورأى أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ثم حضّ جميع الأطراف على ضبط النفس. وأضاف: «يجب على إيران عدم الرد».

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه هاجم نحو 20 هدفاً في الداخل الإيراني بمشاركة أكثر من 100 طائرة ومسيرة، بينها منشآت تصنيع صواريخ، ومنظومات دفاعية وغيرها. فيما أكد الدفاع الجوي الإيراني أن الأضرار كانت محدودة، بعد نجاح الدفاعات الجوية في إحباط الهجوم الإسرائيلي. وأوضح أن الضربات طالت محافظات طهران وعيلام والأهواز.