افتتحت وكيل وزارة التعليم للبنات الدكتورة هياء العواد اليوم (الأربعاء) اللقاء التربوي التاسع لمديرات ورئيسات أقسام رياض الأطفال في مركز الملك عبدالله الثقافي بمدينة سكاكا.
وقالت العواد في كلمتها أثناء افتتاح اللقاء: «إننا نُقدر الجهود المبذولة من إدارة رياض الأطفال التي تسعى لتحقيق أعلى مستويات الجودة النوعية إيماناً بأن مرحلة رياض الأطفال مرحلة تعليمية هامة وهادفة، ترتكز على احترام ذاتية الطفل واستنارة تفكيرهم الإبداعي، لذلك لابد من السعي الجاد لنشر الوعي والثقافة بأهمية رياض الأطفال ودورهم الفعال في بناء المستقبل الواعي من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية بجوانبها المختلفة، وهذا يتطلب التغيير الإيجابي و التطوير ونتأمل أن يفعل دور المجتمع لإعطاء الاقتراحات حول أماكن التوسعة في رياض الأطفال و الحضانات واستثمار مشاريع مبادرات التعليم».
من جهته، أشار المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف فواز السالم في كلمته إلى أن الوطن يتطلع لتحقيق رؤية طموحة في 2030 في إعداد نشء قادم مهارياً وسلوكياً، مضيفًا: «يكون أكبر قدرة لدفع عجلة التطور والاكتفاء الذاتي، وهذا اللقاء بأوراق العمل الهادفة سيحدث نقله نوعية من خلال مخرجاته التطويرية بإذن الله».
بدورها، أوضحت مديرة عام رياض الأطفال بوزارة التعليم حصة الدباس أن اللقاء سيركز على مراحل التعليم المبكر و تأهيل المدرسين والقيادات التربوية و تدريبهم وتطوير المناهج الدراسية، مؤكدة أن البرامج الحالية والمستقبلية متزامنة مع الرؤية ومرتبطة بأهداف استراتيجية التعليم.
وتأملت مساعدة المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف للشؤون التعليمية الدكتورة جميلة الشايع بأن يحقق اللقاء أهدافه المأمولة في إعداد جيل مطور لذاته قادر على بناء مجتمعة في بيئة تعليمية مبنية على قيم تربوية عالية.
وتجولت العواد في معرض الوسائل التعليمية المصاحب للقاء وأبدت سرورها بما شاهدته من إنجازات فيها تحققت المتعة من التعليم والتعلم، وبعدها افتتحت روضة الرؤى الحكومية بسكاكا، وزارت مدارس الثانية الثانوية والرحمانية الأهلية والتاسعة عشر الابتدائية بسكاكا، كما اجتمعت الدكتورة العواد بمديرات الإدارات سعياً لتطوير العمل و تبادل الخبرات التربوية والتعليمية.
إلى ذلك، انطلقت ورش عمل اللقاء، بدعم عمليات التنفيذ وتطبيق مبادرة تطوير برامج حضانات ورياض الأطفال، والخطة الاستراتيجية والتنفيذية للتدريب على تطبيق معايير التعلم المبكر النمائية لمرحلة رياض الأطفال، وتطوير اللوائح والنظم، بناء منهج الحضانة «إطار المنهج، والدليل التطبيقي»، توطين التدريب في المناطق والمحافظات التعليمية، وآلية العمل على تحديث برنامج نور.