-A +A
«عكاظ» (جدة)
أكد وكيل جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عبدالله بن مصطفى مهرجي، أن لدى المملكة سجل ذهبي في كيفية التعامل مع الازمات والكوارث والحالات الطارئه، وأنها رائدة في إدارة الازمة والتعامل مع الحشود، ولا أدل على ذلك إلا النجاحات التي تسطرها المملكة في كل عام وادارتها لحشود خلال موسم الحج والعمره.

وقال وكيل الجامعة الدكتور عبدالله في كلمته التي القاها خلال رعايته افتتاح الملتقى العلمي الثالث لادارة الازمات والكوارث، والذي تنظمة كلية علوم الارض نيابة عن مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن اليوبي، «ان الملتقيات والمؤتمرات التي تنظمها الجامعة تاتي متناسقة ومتناغمه مع خطة التحويل الوطني 2020، وكذلك رؤية المملكة الطموحة 2030، وإن استضافة مختصين وباحثين في مجال ادارة الازمات يسهم في الوصول إلى أفضل الطرق والسبل للتعامل مع أي حدث أو أزمة، وايجاد الحلول المناسبة لكل حدث»مشيرا الى ان وجود خبراء في مجال إدارة الازمات والكوارث يعطي هذا الموتمر قوة ونتطلع لنتائج وتوصيات متميزه في التعامل مع الازمات والكوارث".


إثر ذلك ألقى عميد كلية علوم الارض الدكتور عمار بن عبدالمنعم امين كلمة رحب فيها بالمشاركين في الملتقى وبالحضور، وقال ان علم إدارة الازمات والكوارث يعتبر من العلوم الاساسية الهامة التي لا يمكن اغفال اهميتها البالغه للدول والمنظمات، إذ يعتبر أحد الركائز الاساسية التي يعتمد عليها في تجنب الخسائر والتقليل من اثارها، مقدما شكره مدير الجامعة على الدعم لذي يقدمة للكلية، والمؤتمر ولسعادة وكيل الجامعة الدكتور عبدالله بن مصطفى مهرجي على تشريفى الملتقى ورعايته لافتتاح فعاليات الملتقى الثالث لادارة الازمات والكوارث. بعد ذلك قام وكيل الجامعة بتكريم المتحدثين في الملقى متمنيا لهم التوفيق فيما يقدمونه من محاضرات.

بعد ذلك بدأت المحاضرات العلمية بمحاضرة قدمها الدكتور نائل محمد المؤمني الاستاذ المشارك بكلية العلوم الادارية – في الجامعة الألمانية الأردنية بعمان بعنوان «إدارة استمرارية الأعمال»، يتحدث فيها عن عناصر استمرارية الاعمال واهدافها إضافة الى كيفية ادارة استمرارية الاعمال، وادارة مخاطر استمرارية الاعمال وخطط ومؤشرات نجاح تلك الخطط الخاصة ببرامج استمرارية الاعمال، واخيرا معايير استمرارية الاعمال.

وتحدث اللواء الدكتور عبد الغفار عفيفي الدويك استاذ العدالة الجنائية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية محاضرة بعنوان: «إدارة الحالات الطارئة»، تحدث فيها عن أسباب إعلان حالات الطوارئ، وكيفية ادارة الحالات الطارئة، وما هي الأحكام العرفية والاطار القانوني لمواجهة الكوارث، ويستعرض ايضا أهمية التنبؤ بالأزمات الكوارث في دعم متخذ القرار.

وقدم الدكتور ناصر شبير الاستاذ المساعد بقسم الهندسة النووية والعلوم الإشعاعية، جامعة «ميتشغن آن آربر» في الولايات المتحدة الأمريكية محاضرة بعنوان: «التهديد النووي.. التأثير والاستجابة»، وفيها يستعرض المحاضر انواع الكوارث النووية، والتأثيرات المصاحبة لتلك الكوارث وكيفية إدارتها إضافة إلى التخطيط والاستعداد والاستجابة والجهود الدولية لمكافحة التهديدات النووية.

وفي المحاضرة الاخيرة استعرض «العقيد الدكتور محمد بن عبدالله الزهراني مدير معهد تنظيم وإدارة الحشود بالأمن العام استراتيجية إدارة الحشود بالمملكة العربية السعودية»، ناقش فيها المحددات الرئيسية لاستراتيجية المملكة في إدارة الحشود بموسم الحج، ونموذج إدارة الحشود في المملكة من واقع موسم الحج، وكذلك نموذج إدارة الأزمة في التجمعات البشرية في المملكة.