حقق الطالب ريان القرني من تعليم بيشة المركز الأول في مسابقة «الأولمبياد الوطني العاشر للروبوت» فرع مشاريع الروبوت الإبداعية، عن مشروع «أنقذ حياتي».
ورعى مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، اليوم (الأربعاء)، الحفل الختامي للمسابقة الذي استضافته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة، ممثلة في إدارة النشاط الطلابي العلمي، خلال الفترة من 4 - 6 رجب 1440هـ، بمشاركة 100 مشرف وطالب، و٣٩ فريقاً للروبوت من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، في مجمع مدارس الخندق الأهلية، بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتور خالد الوسيدي، ومدير عام النشاط العلمي بوزارة التعليم فيصل القعيطي، وعدد من مشرفي عموم وزارة التعليم ومشرفي المناطق المُشاركة، والتربويين وقيادات المدارس وأولياء الأمور.
وفور وصول مدير عام التعليم إلى مقر الحفل، تجول في صالة عرض مشاريع الفرق الطلابية المشاركة في المسابقة، وتعرف على مراحل المسابقة، مستمعاً إلى شرح مفصل عنها من مدير عام النشاط العلمي بالوزارة فيصل القعيطي، ومُنسق المسابقة بالمنطقة طارق العوفي.
وأكد العبدالكريم أهمية الاستثمار الحقيقي في العنصر البشري لتحقيق الريادة وفق منظومة من الأهداف الاستراتيجية التي تتبناها المملكة في رؤية 2030، من خلال دعم المبادرات النوعية التي تعمل على رعاية المواهب وصناعة الإبداع.
وأوضح أن وزارة التعليم تسعى من خلال هذه المسابقة إلى النهوض بأدوار رئيسية في تحقيق رؤية 2030، ودعم محاورها (مجتمع حيوي – اقتصاد مزدهر – وطن طموح)، عبر منظومة من الإجراءات والبرامج التربوية، حيث يأتي مجال الروبوت كأحد أهم المجالات العلمية التطبيقية الداعمة لتحفيز عمليات التعلم والتعليم، والمحققة لأهداف وزارة التعليم الاستراتيجية، ومن بينها تعزيز القيم والمهارات لدى لطلاب والطالبات، واكتشاف وتأهيل النخب الطلابية الممثلة للوطن في المحافل العلمية الدولية ذات العلاقة.
بعد ذلك، تم إعلان نتائج الفائزين، حيث فاز بالمركز الأول مشروع «أنقذ حياتي» للطالب ريان القرني من تعليم بيشة، وحصل على المركز الثاني مشروع «تنظيف ألواح الطاقة الشمسية باستخدام الروبوت» للطالب حسين القرقوش من تعليم الشرقية، وجاء في المركز الثالث مشروع «روبوت المستقبل» للطالب ثامر التويجري من تعليم الرياض، وحصل على المركز الرابع مشروع «روبوت نظام الري» للطالب أيمن القرني من تعليم عسير، وجاء في المركز الخامس مشروع «روبوت سلة المشتريات» للطالب عمر علي السيد من تعليم محايل عسير، وحصل مشروع «متعقب التنظيف الذاتي لإنتاج الطاقة» للطالب سالم الأحمدي من تعليم ينبع على المركز السادس، وجاء في المركز السابع مشروع «روبوت أطفاء لمحطات الوقود» للطالب حمد الفلاحي من تعليم القنفذه، وحاز مشروع «قفازات ذوي الاحتياجات الخاصة» للطالب علوي أحمد من تعليم جدة على المركز الثامن، وحصل مشروع «الروبوت الطبي» للطالب أسامة السيد من تعليم تبوك على المركز التاسع، ونال مشروع «المُتسلق الآلي» للطالب عمر فلاته من تعليم المدينة على المركز العاشر.
فيما حصل مشروع «المصلى الآلي» للطالب ريان الجميعي من تعليم مكة المكرمة على أفضل عرض نظري، وحصل مشروع «برنامج معاك لمساعدة أطفال التوحد في التواصل مع المجتمع» للطالب بدر الجدراوي من تعليم الطائف على أفضل عمل تقني.
كما تم تكريم المشاركين ومدارس الخندق الأهلية الراعية للمسابقة.
ورعى مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، اليوم (الأربعاء)، الحفل الختامي للمسابقة الذي استضافته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة، ممثلة في إدارة النشاط الطلابي العلمي، خلال الفترة من 4 - 6 رجب 1440هـ، بمشاركة 100 مشرف وطالب، و٣٩ فريقاً للروبوت من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، في مجمع مدارس الخندق الأهلية، بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتور خالد الوسيدي، ومدير عام النشاط العلمي بوزارة التعليم فيصل القعيطي، وعدد من مشرفي عموم وزارة التعليم ومشرفي المناطق المُشاركة، والتربويين وقيادات المدارس وأولياء الأمور.
وفور وصول مدير عام التعليم إلى مقر الحفل، تجول في صالة عرض مشاريع الفرق الطلابية المشاركة في المسابقة، وتعرف على مراحل المسابقة، مستمعاً إلى شرح مفصل عنها من مدير عام النشاط العلمي بالوزارة فيصل القعيطي، ومُنسق المسابقة بالمنطقة طارق العوفي.
وأكد العبدالكريم أهمية الاستثمار الحقيقي في العنصر البشري لتحقيق الريادة وفق منظومة من الأهداف الاستراتيجية التي تتبناها المملكة في رؤية 2030، من خلال دعم المبادرات النوعية التي تعمل على رعاية المواهب وصناعة الإبداع.
وأوضح أن وزارة التعليم تسعى من خلال هذه المسابقة إلى النهوض بأدوار رئيسية في تحقيق رؤية 2030، ودعم محاورها (مجتمع حيوي – اقتصاد مزدهر – وطن طموح)، عبر منظومة من الإجراءات والبرامج التربوية، حيث يأتي مجال الروبوت كأحد أهم المجالات العلمية التطبيقية الداعمة لتحفيز عمليات التعلم والتعليم، والمحققة لأهداف وزارة التعليم الاستراتيجية، ومن بينها تعزيز القيم والمهارات لدى لطلاب والطالبات، واكتشاف وتأهيل النخب الطلابية الممثلة للوطن في المحافل العلمية الدولية ذات العلاقة.
بعد ذلك، تم إعلان نتائج الفائزين، حيث فاز بالمركز الأول مشروع «أنقذ حياتي» للطالب ريان القرني من تعليم بيشة، وحصل على المركز الثاني مشروع «تنظيف ألواح الطاقة الشمسية باستخدام الروبوت» للطالب حسين القرقوش من تعليم الشرقية، وجاء في المركز الثالث مشروع «روبوت المستقبل» للطالب ثامر التويجري من تعليم الرياض، وحصل على المركز الرابع مشروع «روبوت نظام الري» للطالب أيمن القرني من تعليم عسير، وجاء في المركز الخامس مشروع «روبوت سلة المشتريات» للطالب عمر علي السيد من تعليم محايل عسير، وحصل مشروع «متعقب التنظيف الذاتي لإنتاج الطاقة» للطالب سالم الأحمدي من تعليم ينبع على المركز السادس، وجاء في المركز السابع مشروع «روبوت أطفاء لمحطات الوقود» للطالب حمد الفلاحي من تعليم القنفذه، وحاز مشروع «قفازات ذوي الاحتياجات الخاصة» للطالب علوي أحمد من تعليم جدة على المركز الثامن، وحصل مشروع «الروبوت الطبي» للطالب أسامة السيد من تعليم تبوك على المركز التاسع، ونال مشروع «المُتسلق الآلي» للطالب عمر فلاته من تعليم المدينة على المركز العاشر.
فيما حصل مشروع «المصلى الآلي» للطالب ريان الجميعي من تعليم مكة المكرمة على أفضل عرض نظري، وحصل مشروع «برنامج معاك لمساعدة أطفال التوحد في التواصل مع المجتمع» للطالب بدر الجدراوي من تعليم الطائف على أفضل عمل تقني.
كما تم تكريم المشاركين ومدارس الخندق الأهلية الراعية للمسابقة.