أطلق المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي اليوم (الأحد)، البرنامج الوزاري بعنوان «ممارس القيادة المدرسية»، والذي تنفذه إدارة تعليم المنطقة الشرقية ممثلة بإدارة التدريب والابتعاث، ويستمر لمدة ثلاثة أيام في عدد من مراكزها التدريبية المنتشرة بالمنطقة ومحافظاتها، وسط مشاركة أكثر من 170 مشاركًا ممثلين بقادة ووكلاء ومشرفي قيادة مدرسية في القطاعين من الدمام والقطيف والظهران والخبر.
وأوضح مدير عام التعليم بالمنطقة الدكتور ناصر الشلعان، أن القيادات المدرسية هم بمثابة ربان السفينة وحجر الزاوية الذي يعول عليهم في تحويل مدارسهم إلى مؤسسات متعلمة قادرة على عمل تقويم ذاتي، وخطط عملية لتطوير العمليات التعليمية، بما يحقق تحسين مستوى تحصيل أبنائنا الطلبة في ظل الرؤية الطموحة للمملكة 2030، والدعم السخي لقطاع التعليم من القيادة الرشيدة لإيمانها التام بأن الاستثمار الأمثل يكمن في تنمية عقول أبنائها.
من جهته أوضح مدير إدارة التدريب والابتعاث بتعليم الشرقية عبد الرحيم الشهراني، أن البرنامج يأتي ضمن مشروع التطوير المهني للقيادات المدرسية الذي تتبناه وزارة التعليم للمرحلة الثالثة، لتمكين المشاركين من المعارف والمهارات والاتجاهات والإيجابية نحو قيادة مدرسية فاعلة، من خلال اكتسابهم القدرة على المساهمة في ضمان جودة التعليم بما ينعكس على تحقيق رؤية المملكة 2030، وقيادة عمليات التغيير في مدرستهم ضمن البيئة المجتمعية، كما يسهم البرنامج في قيادة عمليات التخطيط للمتدربين لتمكين مدارسهم في تحقيق الغايات والأهداف التي أسست من أجلها، ومعرفة أدوارهم في بناء مدارسهم كمؤسسات متعلمة قائمة على العمل التشاركي، وتعزيز شراكات المدرسة مع المجتمع المحلي بما يساهم في تحقيق أهدافها.
وأوضح مدير عام التعليم بالمنطقة الدكتور ناصر الشلعان، أن القيادات المدرسية هم بمثابة ربان السفينة وحجر الزاوية الذي يعول عليهم في تحويل مدارسهم إلى مؤسسات متعلمة قادرة على عمل تقويم ذاتي، وخطط عملية لتطوير العمليات التعليمية، بما يحقق تحسين مستوى تحصيل أبنائنا الطلبة في ظل الرؤية الطموحة للمملكة 2030، والدعم السخي لقطاع التعليم من القيادة الرشيدة لإيمانها التام بأن الاستثمار الأمثل يكمن في تنمية عقول أبنائها.
من جهته أوضح مدير إدارة التدريب والابتعاث بتعليم الشرقية عبد الرحيم الشهراني، أن البرنامج يأتي ضمن مشروع التطوير المهني للقيادات المدرسية الذي تتبناه وزارة التعليم للمرحلة الثالثة، لتمكين المشاركين من المعارف والمهارات والاتجاهات والإيجابية نحو قيادة مدرسية فاعلة، من خلال اكتسابهم القدرة على المساهمة في ضمان جودة التعليم بما ينعكس على تحقيق رؤية المملكة 2030، وقيادة عمليات التغيير في مدرستهم ضمن البيئة المجتمعية، كما يسهم البرنامج في قيادة عمليات التخطيط للمتدربين لتمكين مدارسهم في تحقيق الغايات والأهداف التي أسست من أجلها، ومعرفة أدوارهم في بناء مدارسهم كمؤسسات متعلمة قائمة على العمل التشاركي، وتعزيز شراكات المدرسة مع المجتمع المحلي بما يساهم في تحقيق أهدافها.