المرشدة منال
المرشدة منال
-A +A
خالد آل مريّح (أبها) Abowajan@
لم تكن قادرة على إجادة التواصل مع مجموعة من الصم في وقت كانت بأمس الحاجة إلى المساعدة، ما دفعها نحو التعلم الذاتي للغة الإشارة.

هذا الموقف الصعب أصبح دافعا لانطلاقة منال لتكون أول مرشدة سياحية تجيد لغة الإشارة بالمنطقة الجنوبية، إذ أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير الترخيص لها برفقة مجموعة من المرشدين والمرشدات بعد ختام برنامج تأهيل وتدريب المرشدين السياحيين الذي نظمه المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية (تكامل) بالهيئة لمدة 5 أيام.


وعن كيفية تعلم لغة الإشارة، قالت منال: «إنها اعتمدت على التعلم الذاتي من الموقع الإشاري العربي الموحد والتواصل المباشر مع الصم»، مبدية فخرها واعتزازها بكونها أول مرشدة سياحية للغة الإشارة على مستوى المنطقة الجنوبية، وبما تعلمته في مهنة الإرشاد السياحي.

من جهته، أكد مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني بالمنطقة المهندس محمد العمرة، أن المرشد السياحي هو سفير داخل وطنه، وله دوره المميز والبارز في تشكيل الانطباع العام لدى السائح عن الرحلة والبلد الذي يزوره، وتنشيط ونمو السياحة في المملكة، منوها إلى أن هناك إقبالا كبيرا من شباب وشابات عسير على تلك المهنة، بما يساهم في نشر الوعي السياحي والاتجاه نحو الاستثمار في القطاع السياحي بما يحقق رؤية 2030 ويعزز التنمية السياحية والنهوض بالبنية التحتية في هذا المجال.