حصدت أمانة المنطقة الشرقية المركز الثاني متقدمة على 168 جهة ووزارة على مستوى المملكة، في تقييم التحول الإلكتروني للخدمات الحكومية. وقال أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير في بيان صحافي، إن الأمانة حققت مراكز متقدمة في مؤشر النضج للخدمات الحكومية من خلال الإصدار الجديد الذي أطلقه برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسّر»، ويعدّ مؤشر النضج أداة لتقييم وقياس مستوى الرقمنة والتطوير في تقديم الخدمات الحكومية للجمهور، وأحد مؤشرات الأداء الرئيسية في خطة التحول الوطني 2020.
ولفت الجبير إلى أن هذا الإنجاز يعكس مدى التقدم الذي حققته أمانة الشرقية في مجال الخدمات الإلكترونية لرفع مستوى الخدمات وجودتها وكفاءتها وتبسيط الإجراءات مع المحافظة الدائمة على تقديم الخدمات، وتبادل المعلومات بشكل آمن وسليم معتمدة في ذلك على الاستفادة من أفضل الممارسات والمعايير العالمية، من أجل الوصول إلى تحسين ترتيب المملكة في تقييم الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية.
وأشار إلى أن الأمانة وضعت أهدافاً استراتيجية للتحول بشكل كامل إلى التعاملات الإلكترونية، وذلك من خلال تدشين استراتيجية «رقمي»، التي دشنها أمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، مشيراً إلى أن الأمانة قامت بإطلاق العديد من الخدمات الإلكترونية بهدف توفير الوقت والجهد للمستفيدين. وأكد «الجبير» أن الأمانة تعمل جاهدة على تحويل جميع خدماتها إلى الإلكترونية من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة والارتقاء بخدماتها المقدمة للمستفيد، والتي تأتي لمواكبة رؤية المملكة 2030، مشدداً على أن الأمانة تقدم حالياً الكثير من خدماتها وفق أحدث الأساليب التقنية وتعمل بشكل مستمر على تطوير خدماتها الإلكترونية وتحسينها ومواكبة التطورات في هذا المجال.
وأعرب عن جزيل شكره وتقديره للقيادة على دعمها المستمر لجميع قطاعات الدولة، بما فيها القطاع البلدي في كل ما يخدم الوطن والمواطن، مقدماً شكره لأمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، ولنائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان على دعمهما ومتابعتهما الدائمة وتوجيهاتهم السديدة، فيما قدم شكره لوزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور ماجد القصبي على دعمه الكبير ومتابعته للقطاع البلدي في المملكة.
من جهته، أبان مدير عام تقنية المعلومات بأمانة المنطقة الشرقية نائل الحقيل، أن مؤشر النضج للخدمات الحكومية يهدف إلى تشجيع الجهات الحكومية على زيادة تقديم الخدمات الرقمية المتطورة والمتكاملة، بما يتيح تقديم مزيد من الخدمات الحكومية للمستفيدين، ويعزز تحقيق الرفاه الاجتماعي، ويعمل برنامج «يسِّر» بالتعاون مع كل الجهات الحكومية لجمع بيانات الخدمات والتدقيق فيها لضمان توافقها مع المعايير، وذلك من خلال منصة «مرصد» الخدمات الحكومية، الذي يقوم باحتساب المؤشر، كما يعد أحد مؤشرات الأداء الرئيسة لقياس مستوى التطور الرقمي في الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين في برنامج التحول الوطني 2020، كما يعد أداة لتقييم مستوى الرقمنة والتطوير في تقديم الخدمات الإلكترونية للجمهور «أفراد - أعمال - حكومية»، ويساعد على تشجيع الجهات الحكومية على زيادة تقديم الخدمات الحكومية الرقمية ورفع مستوى الشفافية والموثوقية، في إجراءات الأعمال للخدمات الحكومية الرقمية المقدمة لعموم المستفيدين بمختلف القنوات، فضلاً عن تعزيز تحقيق الرفاهية الاجتماعية عبر دعم سياسات تركز على المواطنين، وإبراز العوامل المؤثرة في رضاهم عند تقديم الخدمات الحكومية الرقمية، ويساهم مؤشر النضج للخدمات الحكومية الرقمية في رفع مؤشر الأمم المتحدة للخدمات الحكومية (Online Services Index)، وهو أحد مؤشرات الأمم المتحدة في تطور الحكومة الالكترونية، ويعد المؤشر أيضا يعتبر أحد مؤشرات الأداء الرئيسية في برنامج التحول الوطني 2020.
ولفت الجبير إلى أن هذا الإنجاز يعكس مدى التقدم الذي حققته أمانة الشرقية في مجال الخدمات الإلكترونية لرفع مستوى الخدمات وجودتها وكفاءتها وتبسيط الإجراءات مع المحافظة الدائمة على تقديم الخدمات، وتبادل المعلومات بشكل آمن وسليم معتمدة في ذلك على الاستفادة من أفضل الممارسات والمعايير العالمية، من أجل الوصول إلى تحسين ترتيب المملكة في تقييم الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية.
وأشار إلى أن الأمانة وضعت أهدافاً استراتيجية للتحول بشكل كامل إلى التعاملات الإلكترونية، وذلك من خلال تدشين استراتيجية «رقمي»، التي دشنها أمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، مشيراً إلى أن الأمانة قامت بإطلاق العديد من الخدمات الإلكترونية بهدف توفير الوقت والجهد للمستفيدين. وأكد «الجبير» أن الأمانة تعمل جاهدة على تحويل جميع خدماتها إلى الإلكترونية من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة والارتقاء بخدماتها المقدمة للمستفيد، والتي تأتي لمواكبة رؤية المملكة 2030، مشدداً على أن الأمانة تقدم حالياً الكثير من خدماتها وفق أحدث الأساليب التقنية وتعمل بشكل مستمر على تطوير خدماتها الإلكترونية وتحسينها ومواكبة التطورات في هذا المجال.
وأعرب عن جزيل شكره وتقديره للقيادة على دعمها المستمر لجميع قطاعات الدولة، بما فيها القطاع البلدي في كل ما يخدم الوطن والمواطن، مقدماً شكره لأمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، ولنائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان على دعمهما ومتابعتهما الدائمة وتوجيهاتهم السديدة، فيما قدم شكره لوزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور ماجد القصبي على دعمه الكبير ومتابعته للقطاع البلدي في المملكة.
من جهته، أبان مدير عام تقنية المعلومات بأمانة المنطقة الشرقية نائل الحقيل، أن مؤشر النضج للخدمات الحكومية يهدف إلى تشجيع الجهات الحكومية على زيادة تقديم الخدمات الرقمية المتطورة والمتكاملة، بما يتيح تقديم مزيد من الخدمات الحكومية للمستفيدين، ويعزز تحقيق الرفاه الاجتماعي، ويعمل برنامج «يسِّر» بالتعاون مع كل الجهات الحكومية لجمع بيانات الخدمات والتدقيق فيها لضمان توافقها مع المعايير، وذلك من خلال منصة «مرصد» الخدمات الحكومية، الذي يقوم باحتساب المؤشر، كما يعد أحد مؤشرات الأداء الرئيسة لقياس مستوى التطور الرقمي في الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين في برنامج التحول الوطني 2020، كما يعد أداة لتقييم مستوى الرقمنة والتطوير في تقديم الخدمات الإلكترونية للجمهور «أفراد - أعمال - حكومية»، ويساعد على تشجيع الجهات الحكومية على زيادة تقديم الخدمات الحكومية الرقمية ورفع مستوى الشفافية والموثوقية، في إجراءات الأعمال للخدمات الحكومية الرقمية المقدمة لعموم المستفيدين بمختلف القنوات، فضلاً عن تعزيز تحقيق الرفاهية الاجتماعية عبر دعم سياسات تركز على المواطنين، وإبراز العوامل المؤثرة في رضاهم عند تقديم الخدمات الحكومية الرقمية، ويساهم مؤشر النضج للخدمات الحكومية الرقمية في رفع مؤشر الأمم المتحدة للخدمات الحكومية (Online Services Index)، وهو أحد مؤشرات الأمم المتحدة في تطور الحكومة الالكترونية، ويعد المؤشر أيضا يعتبر أحد مؤشرات الأداء الرئيسية في برنامج التحول الوطني 2020.