مشاركون في الملتقى.
مشاركون في الملتقى.
-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@
أطلق مساعد المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض للشؤون التعليمية عبدالله بن سعد الغنام ملتقى الأسبوع العربي للكيمياء (إبداع الكيماء2) الذي تنظمه إدارة النشاط الطلابي وباستضافة مدارس المتقدمة الأهلية، بحضور مدير إدارة النشاط الطلابي الدكتور أنور أبوعباة ومدير مكتب الرائد الدكتور عبدالله المهنا.

وافتتح الملتقى بكلمة إدارة النشاط الطلابي ألقاها مشرف النشاط الطلابي والمشرف على البرنامج عزيز المصلحي الذي قدم شكره لوزارة التعليم على اعتماد هذا البرنامج كأحد المناشط التعليمية التي ستسهم بمستقبل كيميائي سعودي وعربي مبهر.


ثم توالت أوراق العمل وكانت الورقة الأولى بعنوان: «الترابط بين الكيمياء والفيزياء»، قدمها المشرف التربوي بمكتب الرائد عبدالعزيز الفضل ومعلم الكيمياء بثانوية الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز علي القحطاني اللذان أوضحا فيها الترابط بين الكيمياء والفيزياء، فالفيزياء علم يهتم بدراسة الطاقة والمادة من حيث الخواص الطبيعية، أما الكيمياء فهو علم يهتم بدراسة تفاعلات المادة؛ صلب أو سائل أو غازي، وطريقة إنتاج مادة جديدة من خلال تفاعل مادتين أو أكثر، إنّ العلمين يهتم كل منهما بالمادة وسلوكها؛ لذا فإن العلمين بينهما ترابط كبير، فالفيزياء يهتم بشكل واسع، والكيمياء يهتم بشكل دقيق بالمادة.

وتحدث رئيس الجمعية الكيميائية السعودية ودكتور الكيمياء بجامعة الملك سعود البروفيسور زيد العثمان عن تاريخ ونشأة يوم الكيمياء إذ كان يوماً عربياً للكيمياء وهو اليوم الذي يصادف تاريخ تأسيس اتحاد الكيميائيين العرب غير أن المجلس رأى في اجتماعه من العام اللاحق في مدينة حمامات الياسمين بتونس خلال شهر مارس 2015 بأن يطور الفكرة لتصبح أسبوعاً عربياً كاملاً. ثم قدم البروفيسور أحمد الغامدي ورقة العمل الثالثة بعنوان (رحلة مع مندليف والجدول الدوري) تحدث فيها عن العالم الروسي ديمتري مندلييف (مكتشف الجدول الدوري). كما طرح البروفسور أ.د عبدالرحمن الورثان الورقة الرابعة وكانت بعنوان (فوائد عنصر المغنسيوم) إذ تحدث عن بعض خواص العنصر الكيميائية والفيزيائية وأين يوجد في الغذاء وفوائده الطبية، ثم قدم الدكتور عادل الميرغني الورقة الخامسة بعنوان (خواص ومميزات الجدول الدوري للعناصر) تحدث فيها عن أهمية ومكونات الجدول الدوري وتدرج خواص العناصر بالجدول (نصف القطر والسالبية الكهربائية وجهد التأين).