-A +A
«عكاظ» (جدة)
تفقّد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم بن محمد التميمي مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، للاطمئنان على سير الأعمال والاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن المغادرين إلى أوطانهم، والاطلاع عن كثب على الخطة التشغيلية الخاصة بمرحلة المغادرة لموسم حج هذا العام 1439 التي تبدأ من اليوم (الجمعة) 13 ذي الحجة إلى 15 محرم القادم.

واستمع التميمي إلى شرح مفصل عن الخطة التشغيلية لمرحلة مغادرة ضيوف الرحمن من مسؤولي المطار.


وهنأ رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم بن محمد التميمي، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1439.

جاء ذلك في مستهل الاجتماع الذي عقده التميمي مع قيادات القطاعات الحكومية والجهات التشغيلية ذات العلاقة بموسم الحج مساء أمس (الخميس) في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بهدف الوقوف على الاستعدادات والتجهيزات الجارية والمتطلبات التشغيلية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة لمرحلة مغادرة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1439.

وقدّم رئيس الطيران المدني الشكر والتقدير إلى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ونائبه، ومحافظ جدة، وإلى أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ونائبه، وكذلك إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة وزير النقل، على الجهود الكبيرة والمتابعة المستمرة في وضع الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام 1439، بهدف تيسير وتوفير جميع الخدمات اللائقة لضيوف الرحمن في مطارات المملكة.

كما قدم التميمي التهنئة للمجتمعين، بمناسبة نجاح الخطة التشغيلية لمرحلة القدوم، مجددا التأكيد على أهمية مواصلة الجهود لتطبيق ومتابعة الخطة التشغيلية الخاصة بمرحلة المغادرة، مستعرضاً خلال الاجتماع الإنجازات كافة التي تمت خلال مرحلة القدوم، بغية الاطمئنان على سير الأعمال والاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن المغادرين إلى أوطانهم.

من جانبه، استعرض مدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي عصام بن فؤاد نور أبرز الإنجازات خلال مرحلة قدوم ضيوف الرحمن ومنها تحديد الطاقة الاستيعابية للوصول إلى 45 ألف حاج خلال 24 ساعة، ومبادرة وزارة الداخلية «الطريق إلى مكة» بإنهاء إجراءات الحجاج الماليزيين والإندونيسيين من محطة المنشأ، واستقبال حجاج أوروبا وأمريكا من الصالتين الشمالية والجنوبية، إلى جانب إضافة 10 «كاونترات» جديدة في الصالة الشمالية، ورفع كفاءة التشغيل والمتابعة على مدار الساعة.

وأكد التميمي تسخير هيئة الطيران المدني إمكاناتها كافة لتقديم أفضل الخدمات اللائقة لضيوف الرحمن في صالات السفر، موضحاً أهمية تكثيف الجهود المبذولة لخدمة الحجاج وتسهيل إجراءات مغادرتهم والتأكيد على توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بتيسير جميع الخدمات للحجاج ليعودوا إلى بلدانهم في يسر وأمان.

وأشار التميمي إلى أن خدمة الحجاج شرف عظيم اختص الله به المملكة التي تسعى بكل وزاراتها وقطاعاتها الحكومية والخاصة إلى الإسهام في بذل الجهود كافة للتيسير على ضيوف الرحمن وتذليل كافة الصعوبات لهم.

وأثنى رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، على الجهود المبذولة من الجهات الحكومية والخاصة العاملة بمطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة بهدف تقدم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن وتنفيذ المعايير القياسية التي يتم تطبيقها لتقليص وقت إنهاء إجراءات المسافرين إلى أقصر فترة زمنية ممكنة.

يشار إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني قامت بتهيئة مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بكامل مرافقة وصالات السفر للرحلات المغادرة فقط ابتداءً من اليوم 13 ذي الحجة وحتى منتصف شهر محرم القادم، حيث تقدر الطاقة الاستيعابية لمجمع صالات الحج والعمرة (42) ألف حاج في مرحلة المغادرة خلال 24 ساعة، كما يضم المجمع (14) صالة سفر يوجد بها (136) منصة لإنهاء إجراءات السفر و(180) منصة للجوازات، و(18) بوابة سفر و(10) سيور للحقائب، وصالتين للدرجة الأولى و(100) موقف للحافلات، كما تتسع ساحة وقوف الطائرات في مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي لـ(26) طائرة في وقت واحد.