-A +A
«عكاظ» (بغداد)
هدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، باستخدام القوة العسكرية المفرطة لفض المظاهرات التي دعا إليها يوم غد (الثلاثاء) حال الاقتراب من المؤسسات القضائية والمس بها، معتبرا أن الدعوة للمظاهرة واقتحام مباني القضاء العراقي يشكل خرقا واضحا لكل القوانين ولسيادة الدولة.

وجاء تهديد العبادي لزعيم التيار الصدري في مكالمة هاتفية أجراها مع الصدر أمس (الأحد) حسب ما أبلغه لـ «عكاظ» مصدر في ديوان الحكومة.


من جانب آخر، ناشد مجلس القضاء الأعلى، أمس الأحد، حيدر العبادي، بإصدار أوامر لحماية المؤسسات القضائية، محذرا من دخول مباني القضاء من قبل «المغرضين المندسين» في المظاهرة.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان تسلمت «عكاظ» نسخة منه، إن مكونات السلطة القضائية قرر مناشدة العبادي والمسؤولين كافة بإصدار الأوامر بحماية مقر السلطـة القضائية الاتحادية والمؤسسات القضائية المحيطة بها.

وأضاف البيرقدار، أن المناشدة تأتي للحيلولة دون دخول المباني من قبل المغرضين المندسين في المظاهرة للعبث بالسجلات والدعاوى والممتلكات العامة، وحماية القضاة وأعضاء الادعاء العام وأسرهم، وكذلك المحققين القضائيين والموظفين من منتسبي السلطة القضائية الاتحادية.

وكانت السلطة القضائية قررت، أمس الأحد، تعليق العمل بثلاثة مقرات قضائية عازية السبب إلى الخشية من وقوع احتكاك أو مناوشـات في المكان المحدد للمظاهرة.