جندي من القوات العراقية يرفع شارة النصر خلال تجوله على دراجة في ضاحية سومر جنوب شرق الموصل . (أ. ف. ب)
جندي من القوات العراقية يرفع شارة النصر خلال تجوله على دراجة في ضاحية سومر جنوب شرق الموصل . (أ. ف. ب)
-A +A
وا س«عكاظ» (بغداد)،ا ف ب (اربيل)
تمكنت القوات العراقية أمس (السبت) من استعادة السيطرة على جامعة الموصل من أيدي تنظيم «داعش» في تطور مهم نحو استعادة السيطرة على كامل الجانب الشرقي من المدينة، بحسب مسؤولين عسكريين.

وأكد اللواء الركن في جهاز مكافحة الإرهاب معن السعدي تحرير الجامعة، وقال: أنجزنا الجزء الأصعب.. وربما نستعيد الجزء الشرقي بأكمله خلال الأيام الـ10 القادمة. وأضاف أن القوات العراقية استعادت السيطرة حاليا على 85% من الجانب الشرقي من الموصل.


وكان عضو مجلس محافظة نينوى خلف الحديدي، كشف أن «داعش» نشر مسلحين في مبنى مجلس المحافظة الجديد، لافتا إلى وجود معلومات عن تفخيخ التنظيم الإرهابي مبنى جامعة الموصل.

وقال قائد جهاز مكافحة الإرهاب لفريق الركن عبدالوهاب الساعدي إن قوات الأمن على وشك استعادة السيطرة الكاملة على الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يشطر الموصل من الشمال إلى الجنوب، مشيرا إلى أن هذا المكسب -في حال تحقيقه- سيجعل نصف آخر معاقل التنظيم تحت سيطرة القوات.

من جهة ثانية، جدد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، دعوته إلى اعتماد اللامركزية الإدارية في الدولة، لمرحلة ما بعد تنظيم «داعش» الإرهابي، معتبرا «أن نظام الأقاليم أفضل وسيلة للحفاظ على وحدة البلاد من التقسيم».وقال الجبوري خلال كلمة له في مؤتمر حوار بغداد، الذي رعته رئاسة البرلمان ببغداد، أمس (السبت): «إننا مطالبون بمراجعة كل الإجراءات السابقة حيال النظام الإداري لـ14 سنة الماضية ومحاولة إيجاد نمط جديد من الإدارة ينسجم مع الأنظمة والقوانين النافذة ومنها قانون مجالس المحافظات».

وأضاف: «إن أهم الضرورات اللازمة للمرحلة القادمة هي الأقاليم وهي أفضل الوسائل للحفاظ على وحدة العراق وإبعاده من محاولات التقسيم على أسس طائفية». واقترح الجبوري تأسيس مجلس أعلى للحوار الوطني يتولى الإشراف على المنتديات والملتقيات الوطنية اللاحقة؛ لتوحيد المواقف والأفكار في إدارة الدولة.