-A +A
رويترز (باريس)
OKAZ_online@

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، إن مساهمة بلاده في الأمن الأوروبي «غير مشروطة»، نافيا ما وصف بأنه تهديد مستتر من حكومة بريطانيا بالحد من التعاون الأمني إذا لم يتم التوصل لاتفاق تجاري لما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.


وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، حذرت في خطاب للاتحاد الأوروبي (الأربعاء)، من أن تعاوننا في محاربة الجريمة والإرهاب سيضعف، إذا تركت بريطانيا التكتل دون اتفاق جديد للتجارة وشؤون أخرى.

وردا على سؤال خلال مقابلة مع صحيفة «لو فيجارو» الفرنسية، حول ما إذا كانت بريطانيا تحاول استخدام التعاون الأمني كورقة تفاوض لضمان إبرام اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي، أكد جونسون «لا.. على الإطلاق».

وأضاف في المقابلة التي نشرت أمس (السبت): نعتبر المساهمة التاريخية للمملكة المتحدة في أمن واستقرار أوروبا غير مشروطة.

وتابع: سنبقي على هذه المساهمة التي تصب في صالح أوروبا بأكملها والعالم. إن هذا من مصلحتنا ومن مصلحة الآخرين ونأمل أن تكون أحد أساسيات شراكتنا العميقة والخاصة مع الاتحاد الأوروبي.

وكان الوزير البريطاني لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيز اعتبر الخميس الماضي، أن تصريح ماي لم يصل إلى حد التهديد.

ورغم تلك التأكيدات فإن تصريحات ماي فُسرت على نطاق واسع بوصفها تهديدا مستترا في بريطانيا وأوروبا. وبعد يوم من خطاب ماي تصدر الصفحة الأولى لصحيفة (ذا صن) البريطانية عنوان يقول «إما نقودكم أو أرواحكم».