ترمب
ترمب
-A +A
ا ف ب (واشنطن)
okaz_online@

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في تغريدة على موقع «تويتر» أمس (الثلاثاء)، ألمانيا بسبب العجز التجاري الأمريكي الكبير مع برلين، مؤكدا في الوقت نفسه أن عليها تسديد أموال أكثر لحلف شمال الأطلسي.


وكتب ترمب: لدينا عجز تجاري هائل مع ألمانيا، وإضافة إلى ذلك، أنهم يدفعون أقل مما يجب لحلف شمال الأطلسي والنفقات العسكرية، واصفا ذلك بأنه أمر سيئ جدا للولايات المتحدة، وهذا سيتغير.

وتأتي التغريدة بعد سلسلة انتقادات وجهتها ألمانيا إليه بعدما اختتم أول جولة رسمية له في الخارج.

وفي برلين حذرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل «الأحد» من أن الولايات المتحدة وبريطانيا قد لا تعتبران بعد الآن شريكين يمكن الاعتماد عليهما بشكل كامل.

وقالت إن العلاقات بين جانبي الأطلسي تحمل «أهمية كبرى بالنسبة إلينا، لكن الوضع الراهن يدفع للاعتقاد بأنه أصبح علينا نحن الأوروبيين أن نتولى مصيرنا بأنفسنا» مشددة على أن «أوروبا يجب أن تصبح لاعبا أكثر فاعلية في الشؤون الدولية».

فيما ندد وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل أمس الأول، بسياسات ترمب واصفا إياها بـ «قصيرة النظر» وأنها «أضعفت الغرب» وأساءت للمصالح الأوروبية.

وعبرت ألمانيا عن استيائها بعد قمة مجموعة السبع التي رفضت الولايات المتحدة خلالها المصادقة على اتفاق باريس للمناخ الذي تم التوصل إليه في 2015، وكذلك بسبب انتقادات ترمب لـ23 من الدول الأعضاء الـ 28 في الحلف الأطلسي وبينها ألمانيا لأنها «لا تزال لا تدفع ما يتوجب عليها» في تمويل الحلف.