أخصائيون تابعون لمنظمة اليونيسيف يحقنون طفلا يمنيا بمصل مضاد للكوليرا.  (متداولة)
أخصائيون تابعون لمنظمة اليونيسيف يحقنون طفلا يمنيا بمصل مضاد للكوليرا. (متداولة)
طفل آخر يعاني من سوء التغذية نتيجة منع الميليشيات مواد الإغاثة للمدن اليمنية.  (متداولة)
طفل آخر يعاني من سوء التغذية نتيجة منع الميليشيات مواد الإغاثة للمدن اليمنية. (متداولة)
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
دعت منظمات اليونيسيف والغذاء العالمي والصحة العالمية، في بيان مشترك أمس (الأربعاء)، المجتمع الدولي إلى المسارعة بمضاعفة مساعداته للشعب اليمني، محذرة من أن اليمن بات على وشك المجاعة، بسبب الحرب التي تشنها الميليشيات الانقلابية على الشعب اليمني.

وأوضحت المنظمات الثلاث أن أكثر من 60 % من السكان لا يعرفون من أين سيحصلون على وجبتهم القادمة، إضافة إلى وجود ما يقرب من مليوني طفل يمني يعانون من سوء التغذية الحاد.


وقال رؤساء المنظمات الدولية الثلاث وهم: أنتوني ليك المدير التنفيذي لمنظمة يونيسيف وديفيد بيسلي المدير التنفيذى لبرنامج الغذاء العالمي والدكتور تادروس إدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في بيان مشترك أصدروه في أعقاب زيارة لهم إلى اليمن: «إن اليمن تشهد أسوأ تفشي لوباء الكوليرا في العالم وذلك في خضم أزمة إنسانية هي الأكبر، إذ جرى تسجيل ما يقرب من 400 ألف حالة مشتبه في إصابتها بالكوليرا في الأشهر الثلاثة الأخيرة، إضافة إلى 1900 حالة وفاة مرتبطة بها».

وطالبوا بضرورة توفير الخدمات الصحية للمرضى الذين يعانون من الكوليرا وبذل كافة الجهود لوقف انتشار هذا المرض، وذكروا أن نحو 80 % من الأطفال في اليمن يحتاجون إلى مساعدات إنسانية فورية.

على صعيد آخر، سيطر الجيش الوطني والمقاومة أمس على معسكر خالد بن الوليد شرق المخا بمحافظة تعز. وأفادت مصادر ميدانية أن الجيش الوطني وبإسناد طيران التحالف دخل معسكر خالد بن الوليد بمفرق المخا من البوابة الغربية، وإلى مقر القيادة والمنصة عقب معارك عنيفة في الأيام الماضية.

ومن جهة أخرى، أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي أمس دعم الحكومة لكل مقترحات السلام المستندة إلى المرجعيات الثلاث، مشيرا إلى أن الحكومة تواصل جهودها مع الأمم المتحدة من أجل تحقيق السلام من خلال دعم جهود المبعوث الأممي، جاء ذلك خلال لقائه السفير الياباني لدى اليمن كاتسويوشي هاياشي بمناسبة انتهاء فترة عمله.