جندي أمريكي يدرب  في قاعدة قيارة الجوية غرب الموصل.(رويترز)
جندي أمريكي يدرب في قاعدة قيارة الجوية غرب الموصل.(رويترز)




جنديان أمريكيان في قاعدة قيارة الجوية غرب الموصل.(رويترز)
جنديان أمريكيان في قاعدة قيارة الجوية غرب الموصل.(رويترز)
-A +A
«عكاظ» (بغداد) OKAZ_online@
شرع جهاز الاستخبارات العسكرية بالتحقيق مع قائد وضباط معبر الشلامجة الحدودي مع إيران لسماحهم لمحافظ البصرة المستقيل ماجد النصراوي بمغادرة المعبر إلى إيران رغم وجود مذكرة منع سفر بحقه، مضيفا أن اتصالات تجريها جهات مسؤولة في الدولة مع الحكومة الإيرانية لتسليمها النصراوي للتحقيق معه وتقديمه للمحاكمة في التهم المسندة إليه.

في السياق نفسه، كشف النصراوي في بيان له من طهران وزع على وسائل الاعلام، أنه اضطر لمغادرة العراق بعد استقالته بساعتين جراء تعرضه للتهديد، وبعد تعرض موظفين متهمين بالفساد في ديوان المحافظة للتعذيب وفق ما ورد في البيان.


وأشار النصراوي إلى أنه عند استقالته بيّن للرأي العام أن لا داعي للضغط على الآخرين، وأنه سيمتثل للقضاء كمواطن.

من جهة ثانية، قالت رئاسة إقليم كردستان العراق: إن الولايات المتحدة طلبت من الأكراد تأجيل استفتاء على استقلال الإقليم من المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر (أيلول).

جاء الطلب الأمريكي على لسان وزير الخارجية ريكس تيلرسون خلال محادثة هاتفية مع مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق الخميس الماضي.

وقال بيان صدر عن رئاسة كردستان العراق بعد اتصال تيلرسون «بخصوص تأجيل الاستفتاء، أوضح رئيس إقليم كردستان لوزير خارجية أمريكا أن الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق».