-A +A
أ ف ب (واشنطن)
وسعت الولايات المتحدة نطاق مرسوم حظر السفر أمس الأول، بإضافة كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد إلى لائحة الدول التي يشملها مرسوم جديد حول الهجرة، بسبب التقصير في أمن المسافرين فيها، وعدم تعاونها بشكل كاف مع واشنطن حول هذه المسألة. وفي المقابل، أزيل السودان الذي كان ضمن ست دول إسلامية يشملها المرسوم السابق، وباتت النسخة الجديدة تحظر أو تفرض قيودا على دخول رعايا ما مجمله ثماني دول إلى الولايات المتحدة، بينها إيران وليبيا وسورية والصومال واليمن.

وتتفاوت الإجراءات بحسب الدول، إذ يحظر على جميع مواطني كوريا الشمالية وتشاد من دخول الأراضي الأمريكية، بينما يقتصر الحظر المتعلق بفنزويلا على الأعضاء في هيئات حكومية وعائلاتهم.


وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في تغريدة: «أولويتي الأهم هي ضمان الأمن في الولايات المتحدة ولن نقبل بدخول أشخاص إلى بلادنا لا يمكننا التدقيق بشأنهم كما يجب». وكان ترمب قد شدد في مطلع 2017 على أنه بحاجة لمهلة 90 يوما يحظر خلالها دخول رعايا ست دول إسلامية (سورية وليبيا وإيران والسودان والصومال واليمن) وأيضا 120 يوما للاجئين من كل أنحاء العالم، حتى يتسنى له إعداد شروط جديدة للمسافرين إلى الولايات المتحدة.