-A +A
رويترز، أ.ف.ب (بيروت، بروكسل)
نقل زوار للرئيس اللبناني ميشال عون عنه أمس (الإثنين)، تقويمه الإيجابي لتصريحات سعد الحريري منذ تنحيه عن منصب رئيس وزراء لبنان، قائلا إن الحريري لمح لاحتمال عدوله عن الاستقالة.

كما نقل الزوار عن عون قوله: إن تصريحات الحريري تظهر أن التسوية السياسية التي تدعم الحكومة الائتلافية في لبنان ما زالت قائمة. كما نقلوا عنه قوله: إن الحريري يترك جميع الأبواب مفتوحة بما في ذلك العدول عن الاستقالة. ورحب عون بإعلان الحريري نيته العودة قريباً إلى بيروت. وغرد عون أمس قائلا: سررت بإعلان الحريري عن قرب عودته إلى بيروت، وعندها سنطلع منه على كافة الظروف والمواضيع والهواجس التي تحتاج إلى معالجة. وقال الحريري في الحديث التلفزيوني إنه سيعود إلى لبنان في غضون يومين أو ثلاثة أيام، ملمحا إلى إمكان التراجع عن الاستقالة في حال بقي «حزب الله» بعيدا عن الصراعات الإقليمية.


من جهته، جدد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أمس، تمسك بلاده بوحدة لبنان واستقلاله. وشدد على أن عدم تدخل إيران في شؤون لبنان شرط مهم لاستقرار المنطقة. وكعادتها، زعمت إيران أمس أنها لا تتدخل في شؤون لبنان. وقال لودريان قبل بدء محادثات وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسيل،: قلقون إزاء الوضع في لبنان حيث تربطه علاقات تاريخية طويلة مع فرنسا. ونحرص على استقراره ووحدته. وحريصون على عدم التدخل في شؤونه الداخلية. وأضاف: «في الظرف الراهن الحريري يصرح بأنه طليق الحركة، ولا داعي لدينا لعدم تصديق كلامه».