-A +A
أ ف ب (ملبورن)

خطط شاب متعاطف مع تنظيم داعش لشراء سلاح واطلاق النار وقتل أكبر عدد من الأشخاص في مدينة ملبورن ليلة رأس السنة، كما أعلنت الثلاثاء الشرطة الاسترالية التي أحبطت خطته.

وعلي علي مولود في أستراليا لابوين صوماليين. وقد أوقف خلال مداهمة منزل في ويريبي احدى ضواحي ملبورن الاثنين.

ومثل علي الثلاثاء أمام محكمة وجهت إليه رسميا تهمة الإعداد لارتكاب هجوم إرهابي وجمع وثائق لتسهيل هجوم إرهابي. ولم تسمح بالإفراج عنه بكفالة.

وذكرت الشرطة أن المشتبه به البالغ من العمر 20 عاما تصفّح دليلا على الإنترنت من إنتاج تنظيم القاعدة حول كيفية استخدام أسلحة نارية وارتكاب اعتداءات، لكن تم توقيفه قبل أن يتمكن من شراء بندقية آلية.

وقال شين باتون نائب رئيس شرطة ولاية فيكتوريا وعاصمتها ملبورن أن "ما اتهم به هو انه كان ينوي استخدام سلاح ناري لإطلاق النار وقتل اكبر عدد ممكن من الأشخاص في فيديريشن سكوير (ساحة الفدرالية) ليلة رأس السنة".

وأضاف باتون "إنّه لمن المقلق جدًا بالنسبة إلينا أن تكون هناك خلال موسم العطلة مؤامرة محتملة لارتكاب عمل إرهابي. أنها قضية كبرى بالنسبة لنا لذلك نبذل جهودا فيها".

وتقع ساحة الفدرالية في وسط ملبورن قرب محطة القطارات فليندرز ستريت وكاتدرائية سانت بول. وهي أحد الأماكن الأكثر شعبية في ملبورن التي يحتشد فيها الناس في 31 ديسمبر احتفالا بحلول العام الجديد.