يمنية تطهو طعام أسرتها على موقد بدائي في مخيم للاجئين قرب صنعاء أمس.  (رويترز)
يمنية تطهو طعام أسرتها على موقد بدائي في مخيم للاجئين قرب صنعاء أمس. (رويترز)
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
أمرت قيادات ميليشيا الحوثي الانقلابية عناصرها أمس (الأحد) بالنزول إلى المؤسسات الحكومية والمدارس؛ لإلزام الموظفين والطلاب بحضور الفعالية التي ستنظمها الميليشيا اليوم (الإثنين) في ميدان السبعين بصنعاء، احتفالا بمرور ثلاث سنوات على الحرب التي تشنها على الشعب اليمني.

وشكا موظفون من عنف وسائل الترهيب التي توعد بها الحوثيون الممتنعين، والتي تصل إلى حد التهديد بالتصفية في حالة رفض الحضور.


من جهته، أفاد مصدر تربوي موثوق، بأن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران أرسلت رسائل لمعظم مدارس أمانة العاصمة، تطالب إدارات المدارس بإرسال الطلاب والطالبات إلى ميدان السبعين بصنعاء، كما أصدرت توجيهات بتخصيص حصص وبرامج صباحية تحث الطلاب على العنف والقتل، بالإضافة إلى تحويل المدارس إلى مراكز طائفية للميليشيا لإقامة احتفالات خاصة.

في السياق نفسه، حذر أنصار الرئيس السابق علي صالح أتباعهم من الخضوع لتلك الدعوات، واصفين إياها بـ«الدعوات الإجرامية في حق الوطن والشعب». وقال القيادي المؤتمري ونائب رئيس تحرير صحيفة «الميثاق» كامل الخوذاني: «‏للمؤتمريين الذين يعتزمون التوجه إلى ميدان السبعين، نحيطكم علما بأن تمويل الفعالية قطري، وتغطيتها إعلامياً قطرية أيضاً»، موضحا أن قطر تعهدت بدفع مليوني دولار للحوثيين لتغطية تكاليف حشد السبعين.