-A +A
وكالات (عواصم)

أعلنت الولايات المتحدة الاثنين طرد 60 "جاسوسا" روسيا في اطار عمل منسق بين الدول الغربية للرد على قضية تسميم عميل روسي سابق وابنته بغاز الأعصاب في بريطانيا وتتهم موسكو بالوقوف وراء هذه العملية.

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية أن 48 "عميلا استخباراتيا معروفا" في القنصلية الروسية في سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة) و12 من البعثة الروسية في الأمم المتحدة أمهلوا سبعة أيام لمغادرة الولايات المتحدة. وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب إغلاق القنصلية في سياتل.

كما قررت 14 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي طرد دبلوماسيين روس اليوم حيث أعلنت فرنسا وإيطاليا وأوكرانيا ولاتفيا وليتوانيا وجمهورية التشيك وبولندا طرد دبلوماسيين روس في أعقاب هجوم سالزبري.

ففي برلين أعلنت الحكومة الألمانية طرد أربعة دبلوماسيين روس في اطار قضية تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا كما أعلنت وزارة الخارجية الاثنين.

وقالت الوزارة على حسابها على تويتر "لقد طردنا اليوم أربعة دبلوماسيين روس، لان روسيا لم تساهم بعد في توضيح ملابسات عملية التسميم في سالزبري" حيث تعرض سكريبال وابنته لهجوم بغاز الأعصاب في 4 مارس.

وفي باريس قال وزير الخارجية جان ايف لودريان في بيان "أبلغنا اليوم السلطات الروسية قرارنا طرد أربعة موظفين روس لديهم وضع دبلوماسي من الاراضي الفرنسية في مهلة أسبوع".

كما أعلنت اوكرانيا الاثنين عن طرد 13 دبلوماسيا روسيا لتنضم بذلك إلى واشنطن و14 دولة من الاتحاد الأوروبي ردا على تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا والذي حمل الغرب موسكو مسؤوليته.

وقال الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو في تصريح بثه مكتبه الإعلامي "في اطار التضامن مع شركائنا البريطانيين وحلفائنا عبر الأطلسي وبالتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي، اتخذت أوكرانيا قرار طرد 13 دبلوماسيا من أراضيها".

إلى ذلك قال السفير الروسي أن أمريكا تدمر ما تبقى من العلاقات مع موسكو.