-A +A
أحمد الشميري (جدة)a_shmeri@
أحرزت قوات الشرعية اليمنية بدعم من التحالف العربي تقدماً كبيراً في محافظة البيضاء، وتمكنت من السيطرة على مواقع إستراتيجية في منطقة قانية الواقعة بين محافظتي مأرب والبيضاء أمس (الأربعاء).

وأوضح مصدر عسكري لـ«عكاظ»، أن الجيش اليمني يواصل تقدمه وسط انهيارات كبيرة في صفوف


الميليشيات الانقلابية، مؤكدا أن قوات الجيش حققت انتصارات مهمة وباتت على مشارف محافظة البيضاء المتاخمة لمأرب. ولفت المصدر إلى أن المعارك توسعت لتشمل مناطق «مسعودة والعر ومحجان وحوران وقانية» الواقعة بين محافظتي مأرب والبيضاء.

وأسفرت المواجهات عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات وتدمير عربات وتعزيزات كبيرة للحوثيين،

فيما قصف طيران قوات التحالف العربي عدة مواقع وتحصينات للانقلابيين.

في غضون ذلك، قتل قائد ميليشيا الحوثي في مديرية الجراحي بمحافظة الحديدة عبدالفتاح السادة المُكنى «أبو هاشم» خلال معارك اليومين الماضيين. وبحسب مصدر عسكري يمني فإن السادة قتل مع عدد من مسلحيه أثناء محاولاته تنفيذ هجوم فاشل على مواقع الجيش الوطني في مديرية حيس بمحافظة الحديدة. من جهة أخرى، أعلنت الحكومة اليابانية عن تقديم مبلغ (781,326) دولاراً لصندوق الأمم المتحدة للسكان لتوظيفها في مواجهة العنف ضد النساء والفتيات في اليمن، ووفقاً لبيان حصلت عليه «عكاظ» أمس فإن 76% من النازحين جراء الانتهاكات الحوثية نساء. وأشار البيان إلى أن عدد النساء اللاتي يبحثن عن الخدمات الخاصة جراء العنف ارتفع بنسبة 36% خلال عام 2017، وأكدت سفارة اليابان في اليمن التزامها بدعم النساء في اليمن.

ومن جهة أخرى، أعربت والولايات المتحدة أمس (الأربعاء) عن انزعاجها البالغ من أحدث محاولة للحوثيين لتصعيد الحرب في اليمن بمهاجمة سفينة نفطية سعودية في باب المندب، مشددة على وقف الحوثيين تصعيد الصراع في اليمن وإبداء الالتزام بالحوار.