سكريبال
سكريبال
-A +A
رويترز، أ.ف.ب (موسكو، لندن)
اعتبر رئيس المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، أمس (الأربعاء) أن تصرفات واشنطن تجاه روسيا تشير إلى أنه من الممكن الحديث عن عودة الحرب الباردة.

وقال ناريشكين في مؤتمر أمني في موسكو: «أصبحت واشنطن تركز اهتمامها على محاربة شيء غير موجود يسمى التهديد الروسي. وصل الأمر إلى مستوى وأصبحت له خصائص سخيفة بحيث من الممكن الحديث عن العودة إلى الأوقات المظلمة للحرب الباردة»، مشيرا إلى أن «تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا أعدته بفجاجة أجهزة الأمن الأمريكية والبريطانية» ــ على حد قوله.


في السياق نفسه، طالب الكرملين أمس لندن بالاعتذار، بعدما أعلن المختبر البريطاني الذي حلل المادة المستخدمة ضد سكريبال، أنه لا يملك دليلا على أن مصدرها روسيا.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم «الكرملين» ديمتري بيسكوف، قوله: «إن نظريتهم لن تتأكد بأي حال، لأنه من المستحيل أن تتأكد».

في المقابل، هاجمت بريطانيا أمس اقتراحا روسيا لإجراء تحقيق مشترك في تسميم سكريبال، واعتبرته محاولة لتحويل الانتباه عن القضية، وذلك خلال اجتماع طارئ لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي لمناقشة الحادثة.

وقال الوفد البريطاني إلى المنظمة في تغريدة على «تويتر»: «إن اقتراح روسيا لإجراء تحقيق مشترك بريطاني ــ روسي، أسلوب للتضليل يهدف إلى التهرب من القضايا التي على السلطات الروسية أن تجيب عنها».