-A +A
أ ف ب (بروكسل)
أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الجمعة في بروكسل انه على الاتحاد الأوروبي زيادة الضغوط على روسيا لحملها على تغيير موقفها في الأزمات الكثيرة المشاركة فيها.

وقال ماس في مؤتمر صحافي مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر "لا يمكننا تحمل إخفاقات مجلس الأمن الدولي بسبب الفيتو الذي استخدمته روسيا. لا يمكننا الاستمرار على هذا المنوال. يتعين علينا زيادة الضغط على روسيا لحملها على تغيير موقفها. هذا هو الشرط الذي لا بد منه لتسوية مسألة النزاع السوري".


وقد استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) الثلاثاء في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي ينص على إنشاء آلية تحقيق حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا بعد هجومات السبت في دوما.

وكرر وزير الخارجية الألماني دعمه الاقتراح الذي قدمته فرنسا لإحالة المسؤولين عن الهجمات الكيميائية أمام القضاء الجنائي الدولي. وقال إن "استخدام الأسلحة الكيميائية يجب ألا يبقى من دون عقاب، من دون عواقب. لا يمكننا أن نتصرف كما لو أن شيئا لم يحصل".

إلا انه حذر في الوقت نفسه من انه "لا يمكننا وقف الحوار مع روسيا". وقال إن "أوكرانيا والتسمم في سالزبوري والتدخل في سورية والتدخلات في العمليات الديموقراطية، يجب أن تعالج ويجب علينا تحديد طريقة التحرك".

وسيشارك ماس الاثنين في لوكسمبورغ في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ستتأكد خلاله وحدة الدول الأعضاء في مواجهة موسكو وحول النزاع في سورية.

وقد عزت البلدان الـ 28 بالإجماع إلى روسيا استخدام عنصر كيميائي لمحاولة قتل عميل روسي مزدوج في بريطانيا، لكنها انقسمت حول العقوبات. وطردت أكثرية البلدان الأعضاء دبلوماسيين روسا من أراضيها، لكن عددا منها اكتفى باستدعاء سفيره في موسكو للتشاور.

واعلن وزير الخارجية الألماني تأييده اعتماد التصويت بالأكثرية الموصوفة خلال اجتماعات مخصصة للشؤون الخارجية، حتى يمكن تحديد المواقف والتحرك بموجبها.