000
000
-A +A
واس، "عكاظ" (القاهرة)
أكد رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، أهمية الاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني حتى ينال حقوقه المشروعة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وقال السلمي في كلمته أمام الجلسة الخامسة والختامية في دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي اليوم (الأربعاء) بمقر الجامعة العربية: إن البرلمان وضع ثلاث خطط عمل من أجل فلسطين، من بينها التصدي للتغلغل الإسرائيلي في أفريقيا، ومواجهة قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف أن البرلمان العربي وضع أيضاً خطة لرفع السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية، وستُعرض على الجلسة العامة للتصديق عليها وبدء تنفيذها، لافتًا الانتباه إلى دور البرلمان العربي في تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية، ودعم الشرعية الدستورية في اليمن، والتصدي للتهديد الحوثي للمملكة العربية السعودية عبر إطلاق الصواريخ الباليستية إيرانية الصنع ضد أراضيها.

وشدد السلمي على تمسك البرلمان العربي بالحل السياسي للأزمات التي تمر بها بعض الدول العربية، بصفته الحل الأنجع لهذه الأزمات، بدءًا من الصراع في سورية تلبيةً لتطلعات الشعب السوري والحفاظ على وحدة سورية واستقلالها وعروبتها.

وطالب رئيس البرلمان العربي نظام الأسد ودولتي روسيا وإيران باحترام منطقة خفض التصعيد في جنوب سورية وتحملهم المسؤولية الكاملة لما يترتب على خرق منطقة التصعيد.

وشدد على دعم دولة العراق، معربًا عن تطلعه لأن تفضي الانتخابات التي جرت أخيراً في تفعيل الحوار والمصالحة والوحدة الوطنية بين أبناء الشعب العراقي.