-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
قُتل مدير مكافحة المخدرات في محافظة عدن العقيد الركن فضل صائل واثنان من مرافقيه، في منطقة العريش بحي خور مكسر أمس (الأحد)، إثر تعرضهم لهجوم من قبل مسلحين مجهولين كانوا على متن سيارة. وأكد مصدر أمني أن المسلحين لاذوا بالفرار.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة اليمنية بكامل أعضائها للعودة إلى العاصمة المؤقتة عدن منتصف الأسبوع الحالي للعمل من داخل الأراضي اليمنية في إطار خطة وضعها رئيس الوزراء الجديد معين عبدالملك لتفعيل عمل المؤسسات الحكومية في المناطق المحررة. ولم تستبعد مصادر مطلعة أن يزور رئيس الوزراء عددا من المحافظات بينها تعز خلال الأيام القليلة القادمة.


من جانب آخر، وافقت الحكومة اليمنية أمس على طلب وزارة المالية بإصدار سندات وشهادات إيداع وعقود وكالة بمبلغ 100 مليار ريال لتغطية عجز الموازنة من مصادر غير تضخمية. ووجه رئيس الوزراء، المالية والبنك المركزي باتباع مبدأ الشفافية الكاملة في التعامل مع المالية العامة من خلال إعلان كافة البيانات المالية والإيرادات والمصروفات، مشيداً بالخطوة التي اتخذها البنك المركزي، من خلال إعلان كامل البيانات المالية كونها ملكا للشعب وتستدعي اهتمام الحكومة وإيضاح كامل لجميع العمليات المالية بكل صعوباتها.

وحث محافظ البنك المركزي على أهمية الإعداد لعرض تقرير كامل لمجلس الوزراء في أول اجتماع له يشمل البيانات المالية للدولة، إيرادات ونفقات، وكذلك تقرير حول الكتلة النقدية شاملاً العقود الموقعة للطباعة وآليات البنك المركزي للإدارة النقدية، وكذلك الإجراءات المتخذة من الحكومة لوقف تدهور العملة المحلية من خلال الموارد الخارجية للبنك وخاصة السحب من الوديعة السعودية.

ميدانياً، تشهد الأحياء الجنوبية والشرقية لمدينة الحديدة غرب اليمن معارك عنيفة بين الجيش الوطني والميليشيا الحوثية.