ماي تصل إلى اجتماع المؤتمر السنوي للاتحاد البريطاني للصناعة في وسط لندن أمس. (أ.ف.ب)
ماي تصل إلى اجتماع المؤتمر السنوي للاتحاد البريطاني للصناعة في وسط لندن أمس. (أ.ف.ب)
-A +A
رويترز، أ.ف.ب (لندن، بروكسل)
كشفت صحيفة «ذا صن» البريطانية أمس (الإثنين)، أن معارضي رئيسة الوزراء تيريزا ماي بحاجة لستة خطابات فقط لبلوغ الحد اللازم للاقتراع على سحب الثقة منها. وأعلنت أن 42 نائبا من حزب المحافظين قدموا تأكيدات على أنهم سلموا خطابات بإجراء اقتراع على سحب الثقة في حين أن الأمر يتطلب تسليم 48 خطابا. واعتبر نائب من حزب المحافظين الذي تنتمي إليه ماي أنها تواجه ما وصفه بـ«يوم الحساب». وقال سايمون كلارك لـ (بي.بي.سي) «هذا بالقطع اليوم الذي نقف فيه عند منعطف تاريخي.. ينبغي أن يشهد هذا اليوم اللحظة التي... يتم فيها التصرف». وأضاف «من الواضح تماما بالنسبة لي أن القبطان يقود السفينة نحو الصخور».

ودافعت ماي أمس أمام اتحاد الصناعيين البريطانيين عن مشروعها لاتفاق بريكست، قبل أسبوع من المفاوضات المكثفة مع بروكسل. وقالت «أمامنا أسبوع من المفاوضات المكثفة وصولا إلى اجتماع استثنائي للمجلس الأوروبي»، لإقرار مشروع الاتفاق. وأضافت أن هذه المحادثات ستحدد «التفاصيل الكاملة والنهائية لإطار علاقتنا المستقبلية» مع الاتحاد الأوروبي. وتواجه ماي تحديا كبيرا لتمرير الاتفاق في البرلمان.


وأعلنت أن الاتفاق سيعالج المسائل التي تهم الشعب البريطاني ومن بينها «السيطرة على حدودنا عبر وضع حد لحرية الحركة»، و«السيطرة على أموالنا لكي نقرر بأنفسنا كيفية إنفاقها»، و«السيطرة على قوانيننا عبر وضع حد لسيادة محكمة العدل الأوروبية في المملكة المتحدة وضمان أن تكون قوانيننا صنعت في هذه البلاد ومطبّقة فيها». وقد وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس، على مشروع اتفاق بريكست، وأكد الوزراء أنه لا يمكن إعادة التفاوض على مسودة الاتفاق الخاص بخروج بريطانيا من التكتل.