-A +A
ا ف ب (دبي)
أصدرت محكمة في أبوظبي أمس (الأربعاء) حكما بالسجن المؤبد بحق الباحث الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجيز بتهمة التجسس، كما أفادت عائلته، فيما حذرت لندن من أن الحكم قد يخلف تداعيات على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت متحدثة باسم عائلة هيدجيز (31 عاما)، مفضلة عدم الكشف عن اسمها، لوكالة فرانس برس إنه حكم على هيدجيز، الذي كان أوقف في 5 مايو بمطار دبي، بالسجن المؤبد. وكان هيدجيز أوقف في الخامس من مايو في مطار دبي، وهو طالب دكتوراه كان يجري بحثاً عن سياسات الإمارات الخارجية والأمن الداخلي بعد الاحتجاجات في العالم العربي، وافرج عنه بشروط وبشكل مؤقت في 29 أكتوبر دون السماح له بالسفر، حتى موعد جلسة محاكمته أمس، فيما قالت وسائل إعلام إماراتية إنه يحق للمتهم الطعن بالحكم خلال 30 يوما.


وأكدت الإمارات الشهر الماضي أن البريطاني يحاكم في أبوظبي بتهمة «التخابر لمصلحة دولة أجنبية، ما من شأنه الإضرار بمركز الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي».

وبحسب النائب العام حمد سيف الشامسي، فإن هيدجيز قدم إلى الإمارات «تحت غطاء باحث أكاديمي، وثبت من التحقيقات تطابق اعترافاته مع المعلومات التي أسفر عنها فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به».

ومن جهته، قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت: «حكم اليوم ليس ما كنا نتوقعه من صديق وشريك موثوق لبريطانيا»، داعياً الإمارات إلى إعادة النظر في الحكم.