وزير الخارجية اليمني
وزير الخارجية اليمني
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)، أ. ف. ب (ريمبو/السويد)
طالبت الحكومة الشرعية اليمنية اليوم (الخميس) بانسحاب كامل للمتمردين اليمنيين من ميناء الحديدة في غرب البلاد، وذلك قبل ساعتين من بدء محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في السويد.

ونقلت وزارة الخارجية اليمنية عن وزير الخارجية خالد اليماني الذي يرأس وفد بلاده إلى المحادثات حول النزاع اليمني التي تبدأ اليوم في السويد، في تغريدة على موقع «تويتر»، أنه «طالب بخروج الميليشيات الانقلابية من الساحل الغربي بالكامل، وتسليم المنطقة للحكومة الشرعية»، في إشارة إلى مدينة الحديدة ومينائها الذي يشكل شريان حياة رئيسيا لملايين اليمنيين.


ونشرت وزارة الخارجية اليمنية تصريحات للوزير اليماني عبر حسابها في «تويتر» قال فيها: «كل من يظن أن الشرعية يمكن أن تتخلى عن الإمساك بميناء الحديدة واهم»، وأضاف: «الحكومة اليمنية وضعت مبادرة من أربع نقاط تطالب بخروج الميليشيات الانقلابية من الساحل الغربي بالكامل، وتسليم المنطقة للحكومة الشرعية، على أن تشرف على أمن المدينة الشرطة تحت إدارة وزارة الداخلية، ويكون الميناء تحت إشراف وزارة النقل، تحويل موارد الميناء إلى البنك المركزي عدن».

وتابع: «اليمن ليس بحاجة إلى مزيد من القرارات، بل إلى مزيد من الحسم والشجاعة من المجتمع الدولي لإنهاء الانقلاب، وانسحاب المليشيات الانقلابية، وتسليم الأسلحة».

وأكد اليماني على ضرورة التمسك بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2216) وتسليم ميناء الحديدة إلى الحكومة الشرعية، مشددا على «أن الحديدة جزء عزيز من البلاد ولا يمكن التخلي عنه».