-A +A
أ.ف.ب (سيول)okaz_online@
رغم نفي روما منحه اللجوء السياسي، أعلن نائب كوري جنوبي للصحفيين أمس (الخميس) أن أرفع دبلوماسي كوري شمالي في إيطاليا متوار عن الأنظار، وذلك في أعقاب اجتماع مغلق مع مسؤولي الاستخبارات في سيول الخميس الماضي.

وقال النائب كيم مين- كي للصحفيين إن «مهمة السفير بالإنابة جو سونغ جيل كانت تنتهي في أواخر نوفمبر العام الماضي وقد فر من المجمع الدبلوماسي مطلع الشهر نفسه مع زوجته»، وجاء اجتماع وكالة الاستخبارات مع النواب عقب معلومات نشرتها صحيفة «جونغ-انغ إيلبو» الكورية الجنوبية التي ذكرت أن جو طلب من دولة غربية لم يكشف عنها، منح اللجوء له ولعائلته، ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي في سيول القول إنه طلب اللجوء في بداية الشهر الماضي، موضحاً أن وضع هذا الدبلوماسي يشكل معضلة للسلطات الإيطالية التي تقوم مع ذلك بحمايته في مكان آمن. وقالت الصحيفة الكورية نقلا عن خبير لم تحدده، «إن جو معروف بأنه نجل أو صهر أحد كبار المسؤولين في نظام بيونغ يانغ».


غير أن مصدر في وزارة الخارجية الإيطالية أكد أن روما ليست على علم بطلب لجوء من قبل دبلوماسي كوري شمالي، قائلاً لوكالة فرانس برس: لا علم لنا بطلب لجوء من هذا النوع، موضحا أن الوزارة لم تتلق سوى طلب «استبدال» هذا الدبلوماسي الكوري الشمالي.