برهم صالح مستقبلا مايك بومبيو في بغداد أمس. (رويترز)
برهم صالح مستقبلا مايك بومبيو في بغداد أمس. (رويترز)
-A +A
رياض منصور (بغداد) MansourRiyad@
أفصح وزير التخطيط العراقي نوري الدليمي عن خطط لإعادة جميع النازحين إلى مدنهم، معلنا أن العام الحالي سيشهد إغلاق ملف النازحين. وتفيد بيانات وزارة التخطيط بوجود أكثر من مليون نازح يعيشون في المخيمات أو مساكن مؤقتة. وسجل العراق خلال السنة الماضية، عودة 4 ملايين شخص إلى مناطقهم بعد طرد مسلحي «داعش».

في غضون ذلك، اتهم رئيس الوزراء السابق زعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي، من وصفهم بـ«المافيات والمجاميع المسلحة»، بمحاولة السيطرة على مقدرات البلاد، خلال اجتماع بين تحالفي «النصر» و«سائرون».


وانتقد الاجتماع الذي عقد أمس ما وصفه بالبدايات المتعثرة لتشكيل الحكومة والمشكلات السياسية التي أعقبت تسمية الحقائب الوزارية. ودعا العبادي إلى تشكيل اللجان البرلمانية بعيداً عن المحاصصة الطائفية.

من جهة أخرى، التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس (الأربعاء) الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وزير الخارجية محمد الحكيم، وقادة القوات الأمريكية، بعد وصوله إلى بغداد في زيارة غير معلنة مسبقاً. ولم يدلِ بومبيو والمسؤولون العراقيون بأي تصريحات إلى وسائل الإعلام.

وتأتي هذه الزيارة بعد أسبوعين على زيارة الرئيس دونالد ترمب إلى العراق لتفقد القوات الأمريكية من غير أن يلتقي أي مسؤولين. وبغداد هي المحطة الثانية من جولة إقليمية يقوم بها بومبيو، بدأها أمس الأول في عمّان.