السيسي مرحباً بالبشير في القاهرة أمس. (ا.ف.ب)
السيسي مرحباً بالبشير في القاهرة أمس. (ا.ف.ب)
-A +A
محمد حفني (القاهرة)Okaz_policy@
نوه الرئيس السوداني عمر البشير بدور مصر في أمن واستقرار السودان، لافتا في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة أمس (الأحد)، إلى وجود أطراف (لم يحددها) تهوّل ما يحدث في السودان عن طريق وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي. ولفت البشير إلى زيارة الوفد المصري رفيع المستوى للخرطوم أخيرا، معتبرا أنها رسالة مهمة تؤكد دعم مصر لاستقرار السودان.

بدوره، جدد السيسي التأكيد على علاقات الأخوة الأزلية والروابط المشتركة التي تجمع بين شعبي وادي النيل وإدراكهما أهمية الشراكة الإستراتيجية، وتعزيز وترسيخ علاقات الأخوة وتعظيم مساحات التعاون المشترك بما يرتقي إلى طموحات الشعبين ويتسق مع ما يجمعهما من تاريخ وعلاقات وطيدة اجتماعية وثقافية وسياسية وأمنية واقتصادية. وأكد حرص مصر على ضرورة تعزيز التشاور والتنسيق، وتوثيق أواصر التعاون في مختلف المجالات وتعزيز التشاور في القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وعقد السيسي والبشير جلسة مباحثات تناولت مسار تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين المتعلقة بالتعاون في الطاقة والربط الكهربائي والنقل البري والجوي والبحري ومشاريع الأمن الغذائي والبنى التحتية والاستثمار. وتأتي هذه الزيارة فيما دعا تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاحتجاجات ضد الحكومة إلى تنظيم اعتصامات في جميع ساحات البلاد أمس (الأحد)، تليها مظاهرات يومية حتى يوم الأربعاء. وحدد التجمع ميادين كبرى عامة للتظاهر والاعتصام، 6 منها في الخرطوم، و7 أخرى في أم درمان. وكان المتحدث باسم الشرطة السودانية أكد أن البلاد لم تشهد (الجمعة) أي تجمهرات ما عدا بعض التجمعات غير المشروعة ومحدودة العدد في ولاية الخرطوم وبعض الولايات الأخرى، مقراً بتفريقها وفقا للقانون.