نوركا ماركيز والدة غوايدو، تظهر صورة ولدها خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية في كراكاس أمس. (أ ف ب)‏
نوركا ماركيز والدة غوايدو، تظهر صورة ولدها خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية في كراكاس أمس. (أ ف ب)‏
-A +A
رويترز (برلين، جنيف)
اعتبر خوان غوايدو، زعيم المعارضة الفنزويلي الذي أعلن نفسه رئيسا انتقاليا الأسبوع الماضي، أنه الرئيس الشرعي الوحيد للبلاد. وقال غوايدو الذي تدعمه الولايات المتحدة ومعظم دول نصف الكرة الغربي، إن الانتخابات التي أتت بالرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو لفترة ثانية شابها تزوير وإنه يتعين على مادورو الاستقالة للسماح بإجراء اقتراع جديد نزيه.

وأضاف لهيئة (إيه.آر.دي) للإذاعة والتلفزيون الألماني «أنا الرئيس الشرعي الوحيد لفنزويلا... لم تكن هناك انتخابات في 2018. فترة مادورو في السلطة انتهت لذلك وجوده في الحكم غير شرعي وهو يحكم مثل ديكتاتور».


وفي واشنطن، يبدو أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، كشف عن غير قصد تحركا محتملا من قبل إدارة الرئيس دونالد ترمب في أزمة فنزويلا، عندما التقط المصورون (الإثنين) ملاحظة على ورقة في دفتر كتب عليها: «5000 جندي إلى كولومبيا». وأفصحت مصادر لشبكة «فوكس نيوز»، أن البيت الأبيض يفكر في نشر قوات أمريكية عند جارة فنزويلا الغربية في حال الحاجة إليها. غير أنها قالت إنه لا يوجد تحرك وشيك.

في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كلوفيل، أمس ، أن ما لا يقل عن 40 شخصا قتلوا في أعمال العنف ، بينهم 26 قُتلوا برصاص قوات موالية للحكومة و5 في مداهمات للمنازل و11 خلال أعمال نهب.وأضاف أن السلطات الفنزويلية اعتقلت أكثر من 850 شخصا منهم 77 طفلا لا يتجاوز . وجرى اعتقال 696 شخصا في 23 يناير في أنحاء البلاد.