-A +A
أ ف ب، رويترز (طهران)
قُتل أحد عناصر حرس الثورة الإيراني وأصيب خمسة آخرون بجروح في هجوم مسلح جنوب شرقي البلاد أمس (السبت)، وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن الهجوم وقع في محافظة سيستان بلوشستان، التي كثيرا ما تشهد هجمات يشنها مقاتلون بلوش يتمركزون في باكستان. وذكرت الوكالة أن المسلحين هاجموا مركزا لقوات الباسيج شبه العسكرية في مدينة نيكشهر. وقال النائب العام لنيكشهر محسن غولمحمدي لـ«وكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء» شبه الرسمية إن «مرتضى علي محمدي قتل في الحادثة وتم نقل المصابين الخمسة بجروح خطيرة إلى المستشفى». وأعلن «جيش العدل» المدرج على اللائحة السوداء في إيران، مسؤوليته عن الهجوم على مواقع التواصل الاجتماعي. ووصفت وسائل الإعلام الرسمية الهجوم بأنه «إرهابي» دون أن تحمّل أي جهة المسؤولية عنه.

وتشكل «جيش العدل» في 2012 ليخلف حركة «جند الله» السنية التي شنت هجمات دامية ضد أهداف إيرانية خلال العقد الماضي. وتبنى «جيش العدل» تفجيرين وقعا الأربعاء وأسفرا عن إصابة عناصر شرطة عدة في مدينة زهدان، عاصمة المحافظة.


من جهة أخرى، كشف النظام الإيراني أمس، عن صاروخ كروز جديد يصل مداه إلى 1300 كيلومتر، خلال الاحتفالات بالذكرى الأربعين للثورة الإسلامية في عام 1979. وقال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي أثناء مراسم الإعلان عن الصاروخ «بمدى يتجاوز 1300 كيلومتر... لا يحتاج هذا الصاروخ الكروز إلا لوقت قصير جدا للاستعداد، ويمكنه الطيران على ارتفاع منخفض». وأضاف أن الصاروخ الجديد هويزة صاروخ أرض/‏أرض ينتمي لفئة سومار من صواريخ كروز التي كُشف النقاب عنها في عام 2015. وأكد خبراء غربيون إن إيران كثيرا ما تبالغ في قدرات أسلحتها برغم أن هناك مخاوف بشأن صواريخها الباليستية طويلة المدى. وحذرت واشنطن طهران الشهر الماضي من تنفيذ ثلاث محاولات مزمعة لإطلاق صواريخ قالت إنها ستنتهك قرار مجلس الأمن لأنها تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.