-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
اتهمت مصادر يمنية مليشيا الحوثي الإرهابية باحتجاز مئات الناقلات المحملة بالمشتقات النفطية في منطقة عفار بمديرية الملاجم في محافظة البيضاء، منذ أسابيع ومنع دخولها إلى مناطق سيطرتها والوصول إلى العاصمة صنعاء. وأكدت مصادر محلية أن المليشيات الانقلابية تحتجز ناقلات البنزين والديزل والغاز القادمة من محافظتي مأرب وحضرموت، في المركز الجمركي الذي استحدثته في عفار التابعة، وتفرض عليها وعلى الشاحنات المحملة بالأغذية والسلع التجارية رسوماً جمركية تصل إلى مليوني ريال على الناقلة الواحدة. وقال سكان وشهود عيان إن إجراءات الحوثي ضاعفت من معاناة السكان، وتسببت في ارتفاع أسعار مشتقات الوقود إلى 3 أضعاف في مناطق سيطرة المليشيات مقارنة بالأسعار في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.

من جهتها، انتقدت الحكومة اليمنية الشرعية «تعامي الأمم المتحدة عن انتهاكات مليشيات الحوثي لأسباب غير واضحة». واعتبرت في تصريحات لوزير الإعلام اليمني معمر الإرياني مع قناة «العربية» (الثلاثاء)، أن من شأن ذلك إضعاف دور الأمم المتحدة أمام المجتمع الدولي.


يأتي ذلك فيما وصل إلى صنعاء الجنرال الدنماركي مايكل أنكر لوليسغارد الذي حل محل الجنرال الهولندي باتريك كمارت، في قيادة بعثة الأمم المتحدة المعنية بمراقبة وقف إطلاق النار «الهش» في مدينة الحديدة.