-A +A
«عكاظ»، رويترز (واشنطن، جدة)
أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن إدارة الرئيس دونالد ترمب تعارض فرض قيود على المساعدات الأمريكية المقدمة لتحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية. وأكد بومبيو خلال مؤتمر صحفي في واشنطن أمس (الجمعة) أن السبيل لتخفيف معاناة الشعب اليمني لا يكون بإطالة أمد الصراع عن طريق إعاقة شركائنا في المعركة، لكن بمنح التحالف، الذي تقوده السعودية، الدعم الذي يحتاجه لهزيمة المتمردين المدعومين من إيران، وضمان السلام العادل.

ودعا إلى ضرورة دعم التحالف حتى لا ينتقل اليمن إلى السيطرة الإيرانية، لافتا إلى أن السعودية قدمت مساعدات كبيرة لليمن وشعبه تقدّر بالمليارات. وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في اليمن لا بد أن ينفذ، في إشارة إلى اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة. وانتقد بشدة أعضاء الكونغرس الذين يسعون لوقف الدعم الأمريكي للتحالف.


من جهة أخرى، قالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس، إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيسافر إلى إسرائيل ولبنان والكويت الأسبوع القادم، حيث ستشمل جولته إجراء محادثات مع زعماء قبارصة ويونانيين في القدس بشأن أمن الطاقة في البحر المتوسط، كما سيبحث في الكويت تعزيز التعاون في مجالات الدفاع والأمن الإلكتروني والتجارة.

إلى ذلك، كشفت رابطة أمهات المختطفين في محافظة إب، ابتزاز مليشيا الحوثي لعدد 563 أسرة من أسر المختطفين والمخفيين قسرا في سجون الانقلاب. وأفادت الرابطة في بيان (الخميس)، بأن 189 من أسر المختطفين تعيش حالة نزوح قسري بعد أن تم نفيهم من قبل المليشيات من مناطقهم، ولم تسلم هذه الأسر من الاعتداء الجسدي والاختطاف وسلب الممتلكات.وطالبت الرابطة خلال وقفة احتجاجية بإطلاق سراح جميع المختطفين والمخفيين قسراً من سجون ميليشيات الحوثي. وعبرت الأمهات عن أسفهن لاستمرار عملية الاختطافات المستمرة بحق أبنائهن منذ أكثر من 4 أعوام، وتعريضهم للتعذيب الشديد داخل السجون.