مسلحان حوثيان وسط حطام ورشة تصنيع وتفخيخ طائرات الدرون، التي استهدفها التحالف في صنعاء أمس. (أ ف ب)
مسلحان حوثيان وسط حطام ورشة تصنيع وتفخيخ طائرات الدرون، التي استهدفها التحالف في صنعاء أمس. (أ ف ب)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أعلن المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أمس (الأربعاء)، أن قيادة القوات المشتركة شنت عملية عسكرية نوعية لتدمير هدفين عسكريين مشروعين، هما ورشة تصنيع تستخدمها مليشيا الحوثي لتركيب وتفخيخ الطائرات دون طيار «درون»، ومخزن لمنصات الإطلاق وتجهيز الطائرات دون طيار لتنفيذ العمليات الإرهابية.

وأوضح المالكي أن هذه العملية تمثل امتدادا للعمليات العسكرية السابقة التي تم تنفيذها من قبل قيادة قوات التحالف لاستهداف وتدمير شبكة متكاملة لقدرات ومرافق لوجستية للطائرات دون طيار تتبع مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران وأماكن وجود الخبراء الأجانب. وأكد التزام قيادة التحالف بمنع وصول واستخدام المليشيا الحوثية والتنظيمات الإرهابية الأخرى مثل هذه القدرات النوعية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين والمناطق الحيوية من تهديد وخطر العمليات الإرهابية للطائرات دون طيار، بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.


وشدد المالكي على أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة اتخذت جميع الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم للأضرار الجانبية، في الوقت الذي تستخدم المليشيا الحوثية الإرهابية الأحياء السكنية والمرافق المدنية كمناطق عسكرية لورش التصنيع، التي تشمل ورش تجميع وتركيب الصواريخ البالستية، ورش تركيب وتفخيخ الطائرات دون طيار، ورش صناعة الألغام والعبوات المبتكرة وأيضا تخزين الأسلحة بأنواعها، في محاولة لاستخدام المدنيين كدروع بشرية في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الإنساني وقواعد العرفية.

من جهة أخرى، شنت مقاتلات التحالف أمس 5 غارات جوية على تجمعات وآليات للمليشيا في مزارع الجر التابعة لمديرية عبس بحجة، ودك القصف عددا من الآليات وأوقع قتلى في صفوف الانقلابيين.

وضبطت قوات الجيش اليمني أمس شاحنة أسلحة كانت في طريقها إلى مليشيات الحوثي في مديرية الدمنة، موضحا أن القذائف والذخائر المهربة تم اكتشافها على متن شاحنة متوسطة الحجم كانت تتجه نحو مناطق المليشيات وتشمل أسلحة وقذائف «آر بي جي» وصناديق متنوعة الأحجام من الرشاشات الخفيفة والمتوسطة.