الشيخ عبدالله المنيع
الشيخ عبدالله المنيع
-A +A
عبدالله الداني (جدة) aaaldani@
حذر المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، من التشكيك في دخول شهر رمضان. ولفت الشيخ المنيع في حوار مع «عكاظ»، إلى أن الطريقة المتبعة شرعا لإثبات الشهور هي الرؤية ولا عبرة بغير ذلك. وأكد أن من دفع الزكاة لغير مستحقيها على سبيل عاطفة أو مجاملة أو نحو ذلك فذمته غير بارئة، مشدداً على ضرورة تحري المستحقين في إخراج الزكاة. وقال إن صرف الزكاة على الديات المبالغ فيها لا يجوز. فإلى نص الحوار:

• يشكك بعض مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي بصحة وقت دخول شهر رمضان، مستشهدين بصور متعددة للقمر، إشارة إلى أنه أكبر من المفترض. ما هو تعليقكم على ذلك؟


•• هذا ليس صحيحا. ولا عبرة لكون القمر كبيرا أو صغيرا، كما أنه لا عبرة بمنازل القمر وإنما الأمر الشرعي مبني على الرؤية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته». وقد تراءى المسلمون الهلال ليلة (الأربعاء) ولم يره أحد؛ وبناء على هذا فصار إكمال شعبان 30 يوما؛ فالقول إن الهلال كبير أو يحتمل احتمالا كبيرا أن يكون الأربعاء أول أيام رمضان، كل هذا ينبغي أن لا يشتغل به؛ لأن الهلال لم ير فنحن مع نص صريح ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي عليه المحققون من المسلمين من علماء الفلك أن علم الفلك يستخدم في حال النفي دون الإثبات وبناء على ذلك فشهرنا سليم وصيامنا سليم ولا يجوز التشكيك في ذلك مطلقا.

أداء الزكاة

• هناك ملاحظات وأخطاء يقع فيها البعض حول الزكاة، إذ يحرص كثيرون على إخراج زكاتهم في رمضان تحديداً، ماذا تقولون في ذلك؟

•• لا يخفى بأن الزكاة هي أحد أركان الإسلام الذي بني على 5 أركان؛ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت الحرام لمن استطاع إليه سبيلا.

فهي حق الله تعالى في أموال عباده أو في الأموال التي استخلفهم عليها، فالمال مال الله وما في أيديهم ما هم إلا مستخلفين فيه، فيجب على كل من بيده مقدار من المال فيه حق لله سبحانه وتعالى أن يقوم بأدائه، فرسولنا صلى الله عليه وسلم يقول إن في المال حقا زائدا عن الزكاة، أو كما قال صلى الله عليه وسلم. فينبغي لنا أن نعنى بإخراج الزكاة وأن لا ندفعها إلا لمستحقها، وأنها أمانة الله سبحانه وتعالى في أيدينا، فعلينا أن نعنى بأدائها، فمن أخرجها الإخراج الشرعي وتحرى وصولها للمستحق دون أن تكون وراء ذلك عاطفة أو مجاملة تقتضي تجاوز النظر في الاستحقاق فمن كان كذلك فقد أبرأ ذمته من إخراج زكاته، ومن تجاوز فهي أمانة ولا يمكن أن تبرأ ذمة دافعها إلا بالتحري.

فمن دفعها لغير مستحقيها على سبيل عاطفة أو مجاملة أو نحو ذلك فذمته غير بارئة، فعلينا أن نعنى بإخراج الزكاة وأن نتحرى إخراجها لأهلها، وإذا طلبها ولي الأمر فالذمة تبرأ براءة تامة في إعطائه الزكاة وهو مسؤول عن رعاية هذه الزكاة وصرفها في وجوهها المحددة شرعاً.

• ماذا عن من يصرفونها في موائد إفطار الصائمين؟

•• الزكاة يجب أن نحصر صرفها في الأصناف الثمانية التي جاء ذكرها في سورة التوبة، ونحن عندما ننظر إلى إفطار الصائم ونصرف ذلك من الزكاة هذا غير ظاهر؛ لأن الزكاة خاصة بالفقراء والمساكين وغيرهم من الأصناف الثمانية وليس إفطار الصائم من الزكاة، بمعنى أن المفطر من الصيام قد لا يكون من أهل الزكاة وبناء على ذلك يجب أن نعنى بصرف الزكاة للأصناف المذكورة في سورة التوبة.

• يقترح البعض أن تصرف الأموال الطائلة التي تصرف في الديات إلى مستحقين أكثر حاجة وحرجا، ما تعليقكم على ذلك؟

•• هذه أمور من اختصاص ولي الأمر وهو الذي يهتم بها وهي من مسؤوليته وليس لديه تقصير في هذا الشيء، وإنما الأمر راجع لأولياء الدم، سواء كانوا المدعين أو المدعى عليه في ذلك فهذا راجع إلى ما يتفقون عليه، مع أني أؤكد الإنكار على المبالغة في الديات، إذ تصل المصالحة إلى قرابة 20 أو 30 مليون أو نحو ذلك، هذه الديات إذا كانت تجمع من مجموعة من الأثرياء بينما صرف الزكاة في مثل هذه المبالغات لا يجوز.

• ما توجيهكم لمن يقصر في استغلال شهر رمضان؟

•• لا شك أن من يقصر في عمل الخير غير ناصح لنفسه، وهو يعتبر من الحمقى. ويجب علينا أن نغتنم هذه الحياة لأننا لا ندري متى تنتهي. الإنسان وهو في حال من كمال قوته وصحته وسمعه وبصره يكون في نعمة عظيمة من الله سبحانه وتعالى، ويجب عليه أداء شكر هذه النعم، وشكرها يكون في صرفها عما يبعده عن مرضاة الله سبحانه وتعالى.

الاشتغال عما ينفع الناس في الدنيا والآخرة هو نوع من الضياع والخسارة والأمور التي تصل بصاحبها إلى خسارة فادحة ولا حول ولا قوة إلا بالله، فيجب أن ننصح أنفسنا وأن نعمل من العمل الصالح ما هو مدخر عند ربنا فالله سبحانه وتعالى لا يظلم مثقال ذرة، وعلينا أن نعمل ما يكون ذخراً لنا ووسيلة للحصول على ما عند الله من رحمة وغفران.