-A +A
هنادي المالكي (جدة) okaz_online@
لم يتخيل الممثل الهندي الشاب سراج شارما والمخرج التايواني آنج لي أن يحصد فيلمهما Life Of Pi الصادر في 2012، في إطار المغامرة والدراما والفانتازيا، 4 جوائز أوسكار علاوة على ترشيحه لأكثر من 11 جائزة أخرى، كما رشح لـ3 جوائز غولدن غلوب، فاز بواحدة منها لأفضل موسيقى تصويرية.

الفيلم مستوحى من رواية حياة باي للكاتب يان مارتل، ويستعرق قصة الفتى الناجي الوحيد مع نمر، من تحطم سفينة في عرض المحيط الهادي.. ويكمن جوهر القصة في البحث عن الهوية الدينية والوجودية في ظروف رحلة شاقة، وتجربة صعبة.. تتناول رؤية فلسفية بحنكة تشويقية لسر الوجود وصراع الأديان، ولا يمكن وصفه بأنه مجرد قصة صراع بقاء مع النفس.


ما يميز الفيلم من الناحية التقنية، قوة المؤثرات البصرية التي أشبعت كل لحظة في الفيلم، كما استخدم مخرجه تقنية ثلاثية الأبعاد لنقل صور خيالية وخلابة ببراعة بين المحيط والسماء، لتخرج في قالب استثنائي مميز، كان جديرا بحصد الأوسكار. وتدور أحداثه حول فتى هندي في 16 من عمره، نجل حارس حديقة حيوان، وحين قررت أسرته الانتقال إلى كندا، غرقت سفينتهم، ليجد نفسه وحيدا مع ضبع وحمار وحشي ونمر على متن مركب الإنقاذ، لتبدأ رحلته من أجل البقاء.

شارك في بطولة الفيلم إلى جانب شارما، عرفان خان، تابو، عادل حسين، رافي سبال، جيرارد ديبارديو. وكتب السيناريو ديفيد ماجي، فيما عرض للمرة الأولى على مسرح والتر ريد وقاعة آليس تالي في نيويورك مساء 28 سبتمبر 2012.