آل مهنا بعد فوزه بذهبية أولمبياد بوتسوانا.
آل مهنا بعد فوزه بذهبية أولمبياد بوتسوانا.
-A +A
محمد الأهدل (جدة) ralahdal@
تأثر طالب الصف الثاني الثانوي أحمد نبيل آل مهنا بالعديد من علماء الفيزياء، أبرزهم الألماني فيرنر كارل هايزنبيرغ، الحائز على جائزة نوبل لعام 1932، مرجعا إعجابه به إلى اكتشافه أحد أهم مبادئ الفيزياء الحديثة وهو مبدأ عدم التأكد، وتقديمه كثيرا من المؤلفات أبرزها الجزء والكل والفلسفة والفيزياء والطبيعة في الفيزياء.

وشغف آل مهنا بالفيزياء وعلوم الطبيعة منذ صغره، وحقق العديد من الإنجازات في كثير من المشاركات المحلية والدولية، إذ انطلقت مسيرته العلمية بدءا من الدورات الأساسية لأولمبياد العلوم الدولي، الذي مر بمراحل عدة منها ملتقى الشتاء بالجبيل، الذي حصد فيه الميدالية الذهبية.


وعاد آل مهنا للفوز بالميدالية الذهبية في ملتقى الصيف في ينبع عام 2016، وتوالت مشاركاته للالتحاق بالتفرغ المكثف في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) عام 2017.

وقال آل مهنا: استفدت كثيرا من التحاقي بالتفرغ في «كاوست»، وتوسعت مداركي وتطورت قدراتي بالاحتكاك بالبروفيسورات والطلاب المتميزين من أنحاء المملكة.

واعتبر مشاركته في ملتقى التدريب العملي في جامعة الملك سعود ٢٠١٧، نقلة نوعية في مسيرته العلمية، أعدته لخوض منافسات أولمبياد الدولي IJSO 2017 في هولندا وتحقيق الميدالية البرونزية.

وتوج آل مهنا بالميدالية الذهبية في الأولمبياد الدولي IJSO 2018 في بوتسوانا، ونال الميدالية الفضية للمركز الثاني في الاختبار العملي.

وخاض آل مهنا في عام 2019 العديد من المشاركات والمنافسات العالمية، أبرزها ملتقى التدريب العملي لفريق الفيزياء في استونيا وهنغاريا وأولمبياد الفيزياء الآسيوي بأستراليا، والمشاركة في الأولمبياد الأوروبي في لاتفيا.

ويدين آل مهنا بالفضل في ما وصل إليه إلى «موهبة»، التي دعمته من البداية ولا تزال، ووالديه اللذين وفرا له كل مقومات النجاح والإبداع.