-A +A
آلاء الغامدي (جدة) AlaaAlGhamdi4@
هل هناك بالفعل فرق بين التسويق ومندوب البيع؟ خصوصاً أن الكثيرين يخلطون بينهما، ومن يرى أن «شعرة» بين الوظيفتين؛ فمندوبو التسويق يتعاملون مع الأسواق التي تحتوي على العملاء المحتملين، أما مندوب المبيعات فيتعامل مع بضعة عملاء حاليين، وهذا هو سوء الفهم، ومن المهم أن يدعم مندوبو التسويق ومندوبو البيع لتحقيق أهداف المنظمة للحصول على عملاء أكثر.

وثمة شباب كانوا يخلطون بين المهمتين أو بعضهم ما زال؛ مثلاً مستشار التسويق بشركة اقرأ الإنسانية فيصل بن محفوظ (خريج التسويق من إحدى الجامعات الماليزية) كان لديه ذلك المفهوم، قائلاً: «لم أكن يوماً أتصور أنني أتجه إلى تخصص التسويق لاعتقادي أنه وظيفة (مندوب مبيعات) فقط، لكن عقب الثانوية العامة بدأت أفكاري تجذبني إلى تخصص التسويق فاتجهت إليه»، ويوضح «وجدت في التخصص عالمي العلمي والعملي الذي بحثت عنه، وعندما أردت التخصص الجامعي قرأت عن التسويق كثيراً فوجدت أن المفهوم لدي خاطئ فالتحقت بالقسم، فأصبح التسويق ديدني»، مضيفاً «مع الأعوام أصبحت شبه خبير تسويقي، وأعددت عدة خطط تسويقية وأجريت عدة أبحاث في المجال».


أما المتخصصة في التسويق آمال الهادي، فأوضحت أنها أحبت التسويق من خلال والدها، الذي يعمل مديراً للتسويق في إحدى الشركات الكبرى، وما يمتلكه من مؤلفات عن هذا العلم، إضافة إلى أنها كانت ضمن فريق شبابي تطوعي يعمل في مجال التسويق للجهات الإنسانية، فاستطاعت أن تقدم أفكاراً تسويقية نالت الاستحسان من خلال ما أخذته من خبرة والدها والاستفادة من الكتب التي يمتلكها، مضيفة «عندما تخرجت من الثانوية العامة اتجهت دون تردد إلى قسم التسويق بجامعة الملك عبدالعزيز وتخرجت بتفوق، ثم عملت لفترة زمنية قليلة مسوقة ومندوبة مبيعات في المؤسسات التجارية الصغيرة، إلى أن وفقني الله للعمل منذ عدة أشهر في إحدى الشركات الكبرى براتب شهري مجز، وإن شاء الله أصل إلى مراتب أعلى». لكن ما هي مهمات رجل التسويق ورجل المبيعات؟ وبشكل مختصر يوضح الخبير التسويقي والإعلامي السفير الدكتور عبدالعزيز تركستاني، أن هناك عدة تعريفات للخطة التسويقية، إذن فهي وثيقة تحدد طبيعة الإستراتيجية التسويقية المطبقة في المنشأة، وتهتم الخطة بالتركيز على مدة محددة تصل غالباً إلى عام كامل، فتكون من مهمات مدير التسويق تطوير الخطة التسويقية باستمرار، ومن ميزاته القدرة على التطوير والحفاظ على موقع منشأته في السوق، وتكوين فريق تسويق ناجح، ووضع الأهداف التسويقية الخاصة بالمؤسسة وتنفيذها بجودة عالية، ووضع الخطط المناسبة المتعلقة بالأنشطة والترويج لمنتجات المؤسسة.

أما وظيفة مندوب المبيعات، كما يوضح التركستاني، فتقتصر على ترويج منتجات المنشأة إلى العملاء الحاليين وتسجيل العمليات البيعية، وجذب العملاء الجدد للتعامل مع المنشأة وفقاً للسياسات المحددة.

السؤال الثاني: ما هي الأنشطة التسويقية للمنشآت؟ استفهام يجيب عنه أستاذ المحاسبة بجامعة جدة الدكتور سالم باعجاجة، بالتأكيد على أنه يقوم على عدة أمور، أبرزها: دراسة الجمهور المستهدف واحتياجاته ورغباته، وتحليل السوق ودراسة المنافسين لمعرفة نقاط قوتهم وضعفهم، والعمل على إنتاج منتج يلبي احتياجات الجودة، وتسعير المنتجات والخدمات بما يلائم الجمهور المستهدف، وخلق وعي بالمنتج أو الخدمة الموفرة، والحصول على رد الصدى في المنتجات لتطويرها.