الثبيتي على فراش المرض محاطاً بأصدقائه.
الثبيتي على فراش المرض محاطاً بأصدقائه.




الثبيتي في بداياته.
الثبيتي في بداياته.




الثبيتي مع أصغر أبنائه.
الثبيتي مع أصغر أبنائه.




محمد عواض منيع الله الثبيتي العتيبي (1952 - 2011).
محمد عواض منيع الله الثبيتي العتيبي (1952 - 2011).
-A +A
بقلم: د. عبدالله المدني abu_taymour@
في منتصف خمسينات القرن العشرين نشأ ما يعرف بمدرسة الحداثة في الشعر العربي المعاصر (مدرسة الشعر الحر) بتأثير مما حدث في الغرب. وقتها بدا واضحاً ظهور وعي جديد بأهمية التطور والتجديد في فهم الشعر، كان من آياته التمرد على نموذج الشعر العمودي والقافية الواحدة والإيقاع الواحد، واستخدام بنية لغوية جديدة تعتمد البساطة وتحمل قدراً من الغموض والرمزية وتلغي الحدود السابقة بين الأجناس الأدبية وتنهي التكلف الذي ساد طويلاً في لغة وبنيان القصيدة وتتناول موضوعات جديدة ذات صلة بالحياة المعاصرة، وذلك بدعوى أن الشعر العربي الكلاسيكي العربي لم يعد يناسب لغة العصر. كانت بداية هذا التوجه مع الشاعرة العراقية «نازك الملائكة»، التي كتبت أول قصيدة حرة بعنوان «الكوليرا» سنة 1947. وسرعان ما ظهر للشعر الحر مؤيدون ورموز يدافعون عنه في مختلف الأقطار العربية من أمثال بدر شاكر السياب ومحمود درويش وأدونيس ويوسف الخال، بحجة أن مدرستهم ليست سوى تيار لتحرير الإنسان ودعوة إلى الأنساق الفكرية المفتوحة في مواجهة الشمولية الفكرية. في الوقت نفسه ظهر من يقاوم ويرفض الشعر الحر، واصفاً إياه بالتوجه التخريبي للدين والحق والفضيلة، متمسكاً بالنهج الكلاسيكي المتوارث، ليحتدم الصراع بين الفريقين ويتمدد، محدثاً حراكاً أدبياً غير مسبوق، ومعيداً توهج الشعر العربي الذي كان قد بدأ في التلاشي.

في السعودية، بدأ تيار الحداثة في الأدب والشعر بالتشكل منذ ثمانينات القرن العشرين، وظهر له رموز وأنصار، كان من أبرزهم صوتاً وأعذبهم شعراً وأكثرهم إثارة للجدل الشاعر «محمد الثبيتي» المكنى «أبو يوسف»، والملقب «سيد البيد»، والذي سنتناول هنا سيرته بالتفصيل باعتباره واحداً من القامات الشعرية السعودية التي أحدثت تحولاً جذرياً في تاريخ الشعر السعودي الحديث، بل باعتباره ظاهرة حداثية متميزة في خارطة الشعر العربي، صنعت صخباً وضجيجاً، وووجهت بالكثير من التحديات والمتاعب وصور التهميش والمطاردة في زمن هيمنة الصحويين والمتشددين على الساحة الفكرية، على الرغم من أن حداثية الثبيتي لم تكن خروجاً على بنية الشعر التقليدي وقوافيه أو تحطيماً لقواعد اللغة العربية. فجلّ ما قام به ودعا إليه هو ضرورة تجديد الشعر العربي لجهة الفكرة والمفردة والتعبير. ورغم هذا تصدى له رموز الصحوة وقلبوا حياته جحيماً بدليل الكتاب الذي أصدره أحدهم وهو عوض القرني في عام 1988 تحت عنوان «الحداثة في ميزان الإسلام». ففي هذا الكتاب، الذي تناول فيه القرني بالهجوم والتجريح عدداً من شعراء وأدباء الحداثة، قدم تقريضاً للثبيتي، بل اعتبر ما قاله في قصيدة «تغريبة القوافل والمطر» من ذكر لـ«كاهن الحي» إنما هو من الشرك بالله. وكان شاعرنا قد قال في تلك القصيدة:


أَدِرْ مُهْجَةَ الصُّبْحِ

صُبَّ لنَا وطناً فِي الكُؤُوسْ

يُدِيرُ الرُّؤُوسْ

وزِدْنَا مِنَ الشَّاذِلِيَّةِ حتَّى تَفِيءَ السَّحَابَةْ

أَدِرْ مُهْجَةَ الصُّبْحِ

واسْفَحْ علَى قِلَلِ القَومِ قَهْوتَكَ المُرَّةَ المُسْتَطَابَةْ

أَدِرْ مُهْجَةَ الصُّبْحِ مَمْزُوجَةً بِاللَّظَى

وقَلِّبْ مواجعنَا فوقَ جَمْرِ الغَضَا

ثُمَّ هَاتِ الرَّبَابَةَ

هاتِ الرَّبَابةْ:

أَيَا كاهنَ الحيِّ

أَسْرَتْ بِنَا العِيسُ وانْطَفَأَتْ لُغةُ المُدْلجينَ

بوادي الغضَا

كَمْ جلدْنَا متُونَ الرُّبَى

واجْتَمَعْنَا على الماءِ

ثُمَّ انْقَسمْنَا على الماءِ

يا كاهنَ الحيِّ

هَلاَّ مَخَرْتَ لنا الليلَ في طُورِ سِيناءَ

هلاَّ ضَربتَ لنا موعداً في الجزيرةْ

أيا كاهنَ الحيِّ هَلْ في كتابِكَ مِن نَبإ القومِ إذْ عَطَّلُوا

البيدَ واتَّبَعُوا نَجمةَ الصُّبحِ

مَرُّوا خفافاً على الرملِ.

لم يكتفِ خصومه بذلك فقط، وإنما حالوا دون نشر وتوزيع قصائده ودواوينه الشعرية، ورفعوا أصواتهم ضده على منابر الجوامع، وجعلوا منه موضوعاً ساخناً للأعمدة الصحفية، ومنعوا حصوله على الجوائز الأدبية بدليل ما حدث في أمسية تكريمه وتسليمه جائزة الإبداع عن ديوانه الثالث (التضاريس) في النادي الأدبي الثقافي بجدة، حيث تم إلغاء حفل تكريمه بوعيد وضغوط مارسها الصحويون، واستبدلت محاضرة حول الديوان المذكور كان مقرراً أن يلقيها الأكاديمي المصري القادم من جامعة عين شمس د. مصطفى ناصف بمحاضرة حول الشعر الجاهلي، فيما اضطر الثبيتي للهرب من الباب الخلفي تحاشياً للفتك به على يد مجموعة كبيرة من المتشددين الذين حضروا المناسبة. وهكذا واصل خصومه حملاتهم على شاعرنا، ومارسوا الوشاية ضده كلما وجدوا إلى ذلك سبيلاً، بينما هو صامد وشامخ لا يكترث لأصوات الإقصاء والإلغاء كما ردد في قصيدته «موقف الرمال» حينما قال: «يا أيها النخل.. يغتابك الشجر الهزيل.. ويذمك الوتد الذليل.. وتظل تسمو في فضاء الله.. ذا طلع خرافي.. وذا صبر جميل».

في أواخر الثمانينات الميلادية استُدعي الثبيتي للتحقيق بسبب قصائده. وحول هذه الواقعة قال في حواره مع صحيفة الحياة (1/‏4/‏2010): «فوجئت باستدعاء من جهة معينة في مكة، وحضرت عندها مراراً، محاولين إرغامي على تفسير شعري بعد تأويله من جهتهم، مؤملين الخروج بإدانة، فلم أزد في ردي على أنني مسلم وشاعر، كبقية الشعراء العرب على مر العصور. إلا أن المفاجأة كانت في تحويلي إلى المحكمة، وكم أكبرت القاضي حين رفض نظر القضية، لأنها ليست من اختصاصه، وأعفاني من المثول بين يديه، ليحاول أحد أعضاء تلك الجهة الحصول على شرح موجز مني يتضمن إعلان مقصدي ونواياي، من خلال بعض نصوص (التضاريس)، ولم أنجُ منهم إلا بعد تلقيهم توجيهاً من أحد الفضلاء».

وُلد «محمد بن عواض بن منيع الله الثبيتي العتيبي» ونشأ وأتم دراسته الابتدائية في محافظة بني سعد الواقعة جنوب مدينة الطائف سنة 1952، في ظل أسرة متوسطة الحال وفي أحضان بيئة صحراوية وبين أب وجد كانا يقرضان الشعر ويعشقان القراءة ويمتلكان مكتبة منزلية زاخرة بالكتب. وقبل إكماله مرحلة الدراسة الابتدائية كان قد أنهى قراءة كل محتويات تلك المكتبة، وحضر جلسات مجلس والده واستمع لكل ما دار فيها من مسامرات ومحاورات شعرية وأدبية، الأمر الذي ساهم مبكراُ في تعلقه بالشعر والأدب والمعارف. لاحظ عليه والده نبوغه ونهمه المعرفي، فقرر في عام 1966 أن يرسله إلى جدته وعمه في مكة كي يظفر هناك بتعليم أفضل. ولهذا يمكن القول إن الثبيتي لم يعِش طفولته كغيره من الأطفال، لأنها كانت مثقلة بالأحلام والكثير من التساؤلات التي استدعتها تحديقاته في السماء والنجوم وفي الصحراء وما يحيط بها من أشجار ورمال ومياه وأسمال.

وهكذا قُدر للطفل البدوي أن يعيش بمكة بعيداً عن والديه، لكنه تغلب على غربته ووحدته بقراءة كتب التراث ومجلات الأدب، ومناقشة مواهبه مع جدته المتعلمة واستعراض مهاراته أمامها. وفي الوقت نفسه نجح في إتمام دراسته الإعدادية، وكان وقتذاك ينفق على حاجته الشخصية من خلال العمل في إجازته المدرسية كمطوف للحجاج والمعتمرين.

بعد الإعدادية، واصل دراسته بمعهد المعلمين الثانوي بمكة كي يغدو معلماً للأجيال ويؤثر في تفكيرهم وتوجيههم إلى الأفضل. وفي أحضان هذا المعهد، وحينما كان في سن السادسة عشرة، بدأ أولى محاولاته الشعرية الخجولة وكانت عبارة عن قصيدة كلاسيكية مطلعها «إذا جاد الزمان لنا بيوم/‏ وصالاً جاد بالهجران عاما» عارض بها قصيدة «إلام الخلف بينكم إلاما/‏ وهذي الضجة الكبرى علاما» لأحمد شوقي، وهو ما لفت الأنظار إليه وهو شاب يافع.

بدأ الثبيتي مسيرته الوظيفية فور تخرجه من كلية المعلمين سنة 1972 كمدرس بمدرسة المطعن بجازان، وهناك طرقت مسامعه لأول مرة معلومات أدبية وفكرية جديدة من خلال مخالطته لزملائه المدرسين العرب ومن خلال بحثه وقراءاته في مطبوعات كان يشتريها من مكتبة العقيلي. بعد فترة من العمل في جازان، تقرر في عام 1975 نقله للعمل بإحدى مدارس مكة، فشد رحاله إليها وهو موشوم بآثار الملاريا التي أنهكته لسنوات. وهنا، يبدو أن الحنين للدراسة قد عاوده بهدف الحصول على درجة علمية أعلى، فقرر الانتساب إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة التي منحته بعد أربع سنوات ليسانس الآداب في علم الاجتماع. وقتها كان قد أصدر ديوانه الشعري الأول الموسوم «عاشقة الزمن الوردي»، فتقدم بنسخة إهداء إلى وزير المعارف آنذاك الدكتور عبدالعزيز الخويطر، أملاً في أن يُستجاب لرغبته في الانتقال من مهنة التدريس إلى وظيفة إدارية، لكن لم يُستجَب لطلبه بسبب حاجة الوزارة فترتئذ للمعلمين السعوديين، فقنع بما كتبه الله له وانتظر إلى عام 1984 الذي تم فيه نقله للعمل في قسم الإحصاء بإدارة التعليم الذي صار رئيساً له في عام 1995، ثم انتقل للعمل بالمكتبة العامة بمكة، حيث وجد نفسه في هذه الوظيفة التي مكنته من الاطلاع على مختلف المؤلفات والسياحة في شتى مجالات المعرفة، فتفرغ لها حتى حان موعد تقاعده من العمل الحكومي سنة 2006، ليتفرغ بعدها لنشاطه الأدبي، مدشناً عودته إلى الساحة من بعد غياب قسري. غير أن المنية وافته بمكة في 14 يناير 2011، حيث كان قد تعرض لأزمة قلبية حادة بعد عودته من رحلة ثقافية إلى اليمن في عام 2009، ما جعله مذّاك يتنقل بين المشافي طلباً للعلاج. وفي اليوم التالي لوفاته ووري جثمانه الثرى بمقبرة المعلاة بعد أن صُلي عليه في الحرم المكي.

وبهذا رحل الثبيتي، تاركاً خلفه زوجته ابنة عمه (أم يوسف) وخمسة من الأبناء (يوسف وهوازن ونزار وشروق ومي)، علاوة على تاريخ امتد لثلاثة عقود تزعم خلالها شعراء الحداثة في وطنه، ناهيك عن مجموعة من الأعمال الشعرية، من أهمها: قصيدة «تغريبة القوافل والمطر»، ديوان «التضاريس» الذي شكل ظهوره حدثاً مفصلياً في تاريخ الشعر السعودي لاحتوائه على معجم متنوع وسياقات نوعية في إيقاعات الحياة المتجددة، ديوان «موقف الرمال»، ديوان «تهيجت حلماً تهيجت وهماً»، ديوان «عاشقة الزمن الوردي»، وديوان محمد الثبيتي (الأعمال الكاملة) الذي تولى طباعته النادي الأدبي بحائل.

أما الجوائز والألقاب التي حصل عليها خلال مشواره الأدبي فشملت: لقب شاعر عكاظ في حفل تدشين فعاليات مهرجان سوق عكاظ الأول سنة 2007، جائزة النادي الأدبي بجدة سنة 1991 عن ديوانه «التضاريس»، جائزة أفضل قصيدة من مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري سنة 2000 عن قصيدته «موقف الرمال»، الجائزة الأولى في مسابقة شعرية نظمها مكتب رعاية الشباب في مكة سنة 1977. علاوة على ما سبق تم تكريمه في أكتوبر 2010 بقريته في محافظة بني سعد، حيث حضر أهالي القرية من أميين وكبار السن حاملين دروعاً تذكارية أو هدايا قيّمة لتقديمها لابن قريتهم. أما بعد وفاته، وتحديداً في عام 2012 فقد أقر مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي الثقافي، جائزةً سنويةً للإبداع بقيمة 200 ألف ريال باسم شاعرنا، تكريماً له.

ارتباطه بالصحراء

قلنا إن الثبيتي لُقّب «سيد البيد»، وذلك لارتباطه وجدانياً بمعاني ومعالم الصحراء المختلفة من جدب ونضوب وتلاشٍ وزوال، وخير وعطاء وانطلاق، ويأس وضياع وحرمان وحلكة في الليل. هذا الارتباط الذي ساعده في خلق صور من خلال مخزونه الثقافي وقراءاته وتجاربه الحياتية على نحو ما كتبه في قصيدة «الأعراب»: «ليتهم حين أسرجوا خيلهم.. وتنادوا إلى ساحتي.. أوقدوا نارهم تحت نافذتي.. واستراحوا /‏‏ ليتهم حينما أدلجوا في غياهب ظني.. بلوا حناجرهم بنشيد السرى.. واستبانوا صباحي.. إذ يستبان صباح». وفي هذا السياق أورد عبدالرحمن العكيمي في مقاله بجريدة عكاظ (14 / ‏‏1/ ‏‏2017) قولاً للناقدة شيمة الشمري ذكرت فيه أن الثبيتي، وعلى منوال الأعرابي الذي يدين لصحراء الجزيرة العربية بالحب، ارتبط ببيئته «فوصف جبالها وسهولها وسواحلها وشواطئها، وتغنى بمعالمها، بدافع الهرب من الحياة، والهيام بالطبيعة كديدن أدباء الرومانسية. ويتجلى ذلك في أبيات متعددة في شعره ومنها قوله: (للنخل للكثبان للشيح الشمالي.. وللنفحات من ريح الصبا.. للطير في خضر الربى.. للشمس.. للجبل الحجازي.. وللبحر التهامي)».

كتب عنه الشاعر والناقد اللبناني شوقي بزيع في «عكاظ» (16/‏‏1/‏‏2014) قائلاً: «لم يطل العمر بمحمد الثبيتي لكي يذهب بإنجازه الشعري المتميز إلى تخومه الأخيرة، أو يستنفد بشكل كامل تلك الطاقة الكامنة في شعره، والتي ظل لهيبها يفصح عن نفسه قصيدة تلو قصيدة ومجموعة إثر أخرى. ومع ذلك، فإن ما أنجزه شاعر (التضاريس)، على قلّته الكمية، جعلت منه أحد أبرز رموز التجديد في المملكة العربية السعودية، وفي العالم العربي بوجه عام». لكن العمر أطال بصاحبنا، على الأقل، حتى أُعيد له الاعتبار في عصر التحولات الثقافية والفكرية المدهشة، وانحسار هيمنة المتشددين على المشهد العام في بلاده.

سار نحو الجديد بخطى واسعة

وقال عنه الأديب اليمني الدكتور عبدالعزيز المقالح في مقال نشره في 25 أبريل 2010: «تأكد لي أن هذا الشاعر يواصل مسيرة تقدمه نحو الجديد بخطى واسعة، فالمبدع الموهوب الذي خرج من قلب العمود الدافئ الجميل؛ حاملاً ما تبقى في ذاكرته من إيقاع وقافية ورغبة في التحول والتغيير، لم يخطئ طريقه نحو الجديد الحقيقي محافظاً على مشاعر الرقة والعذوبة، وفي الوقت ذاته فإنه يبدو في نصوصه المطولة كما في نصوصه القصيرة حريصاً على التركيز في استخدام اللغة، وفي بناء الصورة، وفي تكثيف الدلالة دون الإخلال بالمعنى».

وأخيراً فقد أجاب الثبيتي عن سؤال محاوره في جريدة الحياة (مصدر سابق) «متى رددت (أريد من زمني ذا أن يبلغني ما ليس يبلغه من نفسه الزمن)؟»، بقوله: «لست المتنبي لأردد ما قال، ولا ريب أن طموحه كان مختلفاً، وأكبر من طموحنا، فعلى المستوى الشخصي لا أطمح إلى أكثر من صحة البدن، ومزيد من الوعي والنضج الفكري والاجتماعي». وفي الحوار نفسه وصف كتاب القرني آنف الذكر ضده بالسقوط السحيق، مضيفاً: «لو كنت مكانه لأخفيته وأحرقته، فما كتب عار أمام الأجيال المقبلة. ليس لأنه تناول الحداثة وكفّر الحداثيين، بل لأنه تجاوز سلوك تعامل المسلم الحقيقي العفيف والمترفع عن تصيّد أخطاء الناس، فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده».