-A +A
محمد حفني (القاهرة)

تواجه مباراة السوبر المصري، المحدد لها يوم الجمعة القادم بين الناديين الأهلي «المارد الأحمر» والزمالك «الأبيض» سيناريوهات عدة، بسبب اعتذار الأخير عن المشاركة، نتيجة قرار لجنة التظلمات باتحاد الكرة المصرية تأجيل نظر تظلم لاعب الأهلي محمود عبد المنعم كهربا قرار إيقافه لمدة 12 مباراة، بسبب ما بدر منه ضد نادي الزمالك عقب مواجهة الفريقين في لقاء القمة بالدوري المصري الممتاز.

فيما لم يصل إلى اتحاد الكرة المصري أي خطابات رسمية بعدم المشاركة في السوبر، وهو ما كشف عنه عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم إيهاب الكومي، قائلًا في تصريحات له: «الاتحاد ينتظر خطابا رسميا من الزمالك للاعتذار عن عدم خوض اللقاء»، مضيفاً أن اتحاد الكرة تواصل مع نادي بيراميدز، ورحب الأخير بخوض السوبر، لكونه أنهى الموسم الماضي وصيفًا لبطل الدوري الزمالك، ووصيفًا لبطل الكأس الأهلي.

ومن جانبه توقع لاعب الزمالك السابق والإعلام خالد الغندور، عدم موافقة بيراميدز حيث كتب عبر صفحته الشخصية: «بعد اعتذار الزمالك، أعتقد أن بيراميدز في طريقه أيضا للاعتذار عن لعب مباراة السوبر.. والله أعلم».

المفاجأة المنتظرة، وفقًا للوائح البطولة، أنه في حال اعتذار بيراميدز وصيف الكأس ووصيف الدوري، يتم مشاركة فريق طلائع الجيش في البطولة، بعد احتلاله المركز الرابع خلال الموسم الماضي، وهو الفريق المصري الذي يحتل حالياً في الدوري المصري قبل الأخير، وهو ما يعني أن السوبر سيكون بين متصدر الدوري هذا الموسم ومتذيل الترتيب، في واقعة هي الأولى من نوعها.

من الناحية القانونية، هناك سيناريوهات عدة ينتظر أن يتم فرضها على نادي الزمالك حال انسحابه من المشاركة بكأس السوبر، على رأسها الحرمان من المشاركة في البطولة لمدة عامين، وغرامة مليون جنيه، وفقاً للعقوبات الواردة بلائحة الاتحاد المصري لكرة القدم، كما يحق لاتحاد الكرة توقيع عقوبات أخرى على الزمالك، لتسببه في خسائر للحقوق التجارية والتسويقية للاتحاد والتي يفرضها راعي البطولة، إضافة للشطب أو المنع مع المشاركة في أي نشاط يتعلق بممارسة كرة القدم، كما أهدر الزمالك فرصة لإنعاش خزينته بمبلغ مالي، يتمثل في مكافأة المشاركة في البطولة.