الملعب الجديد لنادي أحد. (عكاظ)
الملعب الجديد لنادي أحد. (عكاظ)
-A +A
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
sami4086@

تسلمت إدارة نادي أحد جزءا من مقر المبنى الحالي والملاعب الرديفة، وانطلقت تدريبات فرق القدم عليها بعد 81 عاما من تأسيس النادي، وقدم رئيس نادي أحد سعود الحربي شكره وتقديره لرئيس هيئة الرياضة الأمير عبدالله بن مساعد على موافقته في تسليم المقر وتحمل التكاليف المادية من قيمة الصيانة، وقال إن مبنى الإدارة ومرافق النادي الأخرى سيتم تسليمها بعد 10 أيام.


من جهته، ذكر فايز عايش الأحمدي نائب رئيس النادي أن البداية من أمام المسجد النبوي الشريف غرب ميدان السبق كان تأسيس نادي أحد عام 1936 ثالث أقدم ناد سعودي بعد ناديي الاتحاد والوحدة. وكانت بتشكيل وتكوين لاعبين مارسوا هوايتهم لكرة القدم ثم انتقلوا ثم ملعب قباء ومنه إلى أرض الكردي، ليكون اللاعب عبيد خلف الله أول كابتن للفريق، فكان هذا الفريق نواة التأسيس لنادي أحد وأطلق على الفريق عدة أسماء، كالتعاون، الاتحاد المدني، الفتح، والشعلة حتى استقر على اسم نادي أحد عام 1370 للهجرة، برأي من الأمير عبدالله الفيصل وزير الداخلية آنذاك، وتعددت بعد ذلك الأنشطة والألعاب في النادي، ما خدم المملكة في العديد من الأنشطة والمحافل.

وكان لونا الفريق الأصفر والأسود حتى عام ١٣٨٨هـ وبعدها تم اختيار الأصفر والبني ليكون مختلفا عن نادي الاتحاد بحكم الأقدمية. وتعاقب على رئاسة نادي أحد ٢٧ رئيسا كان أولهم حسن صيرفي. وللنادي شعبية وقاعدة جماهيرية كبيرة في منطقة المدينة المنورة، بالتالي كان محل اهتمام أمراء المدينة منذ عهد الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله الذي أعلن ترؤسه لنادي أحد لتكون سابقة عهد كأول أمير منطقة وأحد أبناء المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، يترأس ناديا في تاريخ المملكة العربية السعودية.

نادي أحد تنقل إلى عدة ملاعب حتى استقر في استاد الأمير محمد بن عبدالعزيز لتأدية تمارينه حتى الانتهاء من مقرهم الجديد في حي الدعيثة، ويلقب أحد بـ«النسور» و«الصقور»، كما أن أجيالا خرجت من خلاله وخدمت الكرة السعودية في مختلف الألعاب الرياضية.

ويحتل الفريق الأحدي حاليا صدارة دوري الدرجة الأولى بـ٣٧ نقطة بفارق نقطتين عن النهضة والفيحاء.