الأخضر لم يقدم المطلوب أمام الإمارات.
الأخضر لم يقدم المطلوب أمام الإمارات.
مشجع سعودي مذهول من النتيجة.
مشجع سعودي مذهول من النتيجة.
-A +A
أحمد العرياني (جدة) Aleryani3@
حمل عدد من اللاعبين الدوليين السابقين المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم الهولندي بيرت فان مارفيك الجزء الأكبر من خسارة المنتخب السعودي أمام شقيقه المنتخب الإماراتي بهدفين مقابل هدف، بالتشكيل الخاطئ الذي دخل به المباراة والتغييرات السلبية التي أجراها، مؤكدين لـ«عكاظ» ضرورة أن يعي لاعبو منتخبنا أنهم أمام منعطف مهم في مسيرتهم الكروية لحصد نقاط المباراة القادمة والتأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا، في مواجهة المنتخب الياباني بطل آسيا، الذي يلعب بشكل جماعي، مشيرين إلى أن على اللاعبين أن يقاتلوا من أجل تحقيق الفوز وحصد نقاط المباراة وإسعاد الجماهير التي لن تتردد في تشجيعهم ومساندتهم في ملعب الجوهرة في الخامس من سبتمبر القادم.

في البداية، قال اللاعب الدولي السابق خالد قهوجي إن هزيمة المنتخب السعودي من المنتخب الإماراتي الشقيق كانت غير متوقعة عطفا على نتائج اللقاءات السابقة بين المنتخبين، والحافز في الفوز الذي يجعل المنتخب الوطني في منافسة على التأهل، بعكس المنتخب الإماراتي الذي فقد المنافسة ولكنه درس كيفية اللعب باسم شعار الوطن.


وتابع: «أستطيع أن أختصر المباراة في أن الحظ الذي وقف معنا في السابق تخلى عنا في لقاء الإمارات». وأشار قهوجي إلى أنه على اللاعبين أن يعوا جيدا في مواجهتهم القادمة مع منتخب اليابان أنهم سيلعبون أمام بطل آسيا، وفريق تكمن صعوبته في أدائه الجماعي، وأنها فرصة تستحق الجهد المضاعف وتلاشي الأخطاء دفاعا وهجوما واللعب بروح واحدة لإسعاد الوطن. وزاد: «من الجيد لمنتخبنا استغلال المناخ المتوقع في مدينة جدة الذي لم يتعود عليه أبناء الساموراي»، مؤكدا أن كل هذا لن يتحقق إلا إذا عملت إدارة المنتخب على تخفيف الضغوطات على اللاعبين، وكلنا ثقة بذلك من خلال رجل المهمات الصعبة الخبير طارق كيال، وبدعم ومساندة الإعلام والجماهير السعودية.

من جانبه، قال اللاعب الدولي السابق إبراهيم سويد إن المدرب مارفيك يتحمل الجزء الأكبر من خسارة المنتخب السعودي أمام المنتخب الإماراتي الشقيق بوضعه تشكيلا خاطئا وتغييرات سلبية بعد تقدم الإمارات بالهدف الثاني، مشيرا إلى أن دور اللاعبين ومستوى البعض منهم لم يكن بالشكل المطلوب. وأكد سويد ضرورة الفوز في مباراة اليابان القادمة واستغلال كل الظروف المتاحة من أرض وجمهور ومناخ حار ورطوبة ستؤثر على المنتخب الياباني، مبينا أن الدور الأهم يقع على المدرب بوضع تشكيل مناسب للمباراة.

فيما اعتبر اللاعب الدولي السابق صالح الداود أن الأداء غير المقنع وردة الفعل البطيئة من المدرب واللاعبين في اللقاء جعلت مستوى المنتخب الإماراتي يتصاعد بشكل تدريجي مما تسبب في خسارة المباراة، مشيرا إلى أن الجميع كان مقصرا في مباراة الإمارات. وأضاف: «هذا يجعلنا نطالبهم بالتصحيح في مباراة اليابان وضرورة المحافظة على المكتسبات التي تحققت للمنتخب والتمسك بها للنهاية»، مؤكدا أنه لا مكان لليأس في عالم كرة القدم، وهذا ما تعلمناه منها، وما دام هناك أمل فإن علينا أن نقاتل من أجل تحقيقه، مطالبا الجميع بدعم المنتخب خلال مباراة اليابان القادمة في ملعب الجوهرة.