بيير كخيا
بيير كخيا
شعار دوري أبطال آسيا copy
شعار دوري أبطال آسيا copy
-A +A
حسين الشريف (جدة) al_sharef4@
علمت «عكاظ» من مصادر مطلعة داخل أروقة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن هناك تكتلاً تعمل عليه بعض القنوات الرياضية في المنطقة للدخول في منافسة لسحب حقوق النقل التلفزيوني لدوري أبطال آسيا من القناة المالكة للحقوق الحالية القطرية «بي إن سبورت»، وإبعادها عن المنافسة، وذلك بعدما أعلنت الشركة المسوقة للحقوق الماليزية «دبلو إس جي» إفلاسها وبيع حقوق التسويق الخاصة بها بالكامل لشركة «لاجارديير» الفرنسية، التي أصبحت الآن هي المالك الحصري لحقوق التسويق لمسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي رفضت خيار التجديد التلقائي مع بي إن سبورت بعد انتهاء العقد المبرم الحالي بنهاية 2020، بهدف تحقيق عملية تفاوض على إعادة بيع حقوق النقل والتسويق لبطولات الاتحاد القاري التي لن تقل في السنوات الـ8 الجديدة عن ملياري دولار. مما يتيح للقائمين على اللجنة التسويقية بالاتحاد الآسيوي التفاوض مع أي شركة عالمية أو قارية لشراء الحقوق والرعاية والاتفاق مع أي شركة أخرى مما يسقط حق القناة القطرية بالتجديد التلقائي للعقد لمدة أخرى كما كان مخططا له بين القناة القطرية والشركة المسوقة السابقة والمتضمن التجديد التلقائي حتى 2028، ويتوقع أن تعمل بعض القنوات الخليجية على تشكيل تكتل إعلامي لدخول المنافسة على الفوز بحقوق النقل التلفزيوني لمسابقات الاتحاد الآسيوي لـ8 سنوات قادمة.

يذكر أن البند الإلحاقي في العقد المبرم بين الشركة الماليزية دبلو إس جي والقناة الناقلة ينص على ألاّ يستطيع الاتحاد الآسيوي، أن يعيد بيع الحقوق الحصرية بعد انتهاء العقد الحالي مع القناة القطرية، إلا بعد رفض القناة نفسها شراء الحقوق مرة أخرى، بمعنى سيكون لزاماً على الاتحاد القاري التفاوض مع «بي إن سبورت» أولاً على السعر المطلوب، ولن يسمح لأي طرف ثالث بالتفاوض أو فتح باب النقاش عن الحقوق، إلا بعد رفض القناة للمبلغ المطلوب. بعد أن تمت إضافة هذا البند على العقد من قبل الرئيس التنفيذي الأسبق لشركة دبلو إس جيبيير كخيا، قبل اجتماعه في أواخر 2012 مع ممثلي اتحاد إذاعات الدول العربية.