دوري أبطال آسيا 2018
دوري أبطال آسيا 2018
-A +A
أ. ف. ب (دبي)
أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم الأحد أن أنديته ستشارك في دوري أبطال آسيا، على رغم «تحفظه» على عدم موافقة الاتحاد القاري على طلب إقامة المباريات ضد الأندية القطرية على ملاعب محايدة.

وكان الاتحاد الآسيوي أعلن (السبت) تثبيت مبدأ إقامة المباريات بنظام الذهاب والإياب، رافضا بذلك طلبا سعوديا-إماراتيا بإقامة المباريات ضد الأندية القطرية على ملاعب محايدة، على خلفية المقاطعة المستمرة منذ أشهر بين الرياض وأبوظبي من جهة، والدوحة من جهة أخرى نظير ممارسات قطر المزعزعة للاستقرار والداعمة للإرهاب.


وفي بيان نشره صباح اليوم (الأحد)، أكد الاتحاد الاماراتي تلقيه رسالة من اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري بشأن «مشاركة فرقنا بدوري أبطال آسيا لموسم 2018» الذي يبدأ الشهر المقبل.

وأضاف «انطلاقا من سياسة الدولة واحترامها الكبير لكافة الالتزامات والاتفاقيات ومنها الالتزامات والاتفاقيات الرياضية، فإن اتحاد الإمارات لكرة القدم سيقدم كافة التسهيلات وسبل الدعم لفرقنا المشاركة في مسابقة دوري أبطال آسيا 2018، وذلك على رغم تحفظنا الشديد على الطريقة والآلية التي صدر بها القرار وعدم الأخذ بتوصيات اللجنة المحايدة».

وكانت السعودية والإمارات قد تقدمت بهذا الطلب في وقت سابق، وأعلن الاتحاد الآسيوي في نوفمبر عدم التجاوب معه، مشددا على ضرورة اعتماد نظام الذهاب والإياب.

وفي يناير الجاري، أرسل الاتحاد لجنة الى الدول الثلاث المعنية لبحث المسألة، وأشار بيان الاتحاد الإماراتي إلى أن هذه اللجنة «وافقت» على الطلب، مبديا استغرابه لعدم أخذ الاتحاد القاري بهذه التوصية.

وأوضح «بعد زيارة وفدها، وافقت اللجنة المحايدة على طلبات وملاحظات اتحاد الامارات لكرة القدم بصورة واضحة، وخرجت بعدة توصيات منها أن الوضع يتطلب اللعب بملاعب محايدة (...) إلا أن اللجنة التنفيذية للاتحاد (القاري) -وفي خطوة مستغربة- لم تأخذ بهذه التوصيات التي صدرت من اللجنة المحايدة التي شكلها الاتحاد نفسه».

وشدد الاتحاد الاماراتي على «أننا ومن منطق الحرص على التعاون مع الاتحاد الآسيوي، نعلن مشاركة أنديتنا بدوري أبطال آسيا لموسم 2018 والتنسيق معها حول جميع التجهيزات الخاصة بذلك، وعقد اجتماع بهدف التواصل مع الاتحاد الآسيوي لتسخير كافة الإمكانات وتوفير المشاركة الآمنة لسلامة البعثات الرسمية للفرق».

ومن المقرر ان تنطلق مباريات دور المجموعات في دوري الأبطال في 12 فبراير.

وأوقعت القرعة ناديي الدحيل القطري والوحدة الإماراتي في المجموعة الثانية، والسد القطري والوصل الإماراتي في الثالثة، والهلال السعودي والريان القطري في الرابعة. كما يخوض الغرافة القطري التصفيات المؤهلة لدور المجموعات، وسيكون في حال تأهله في المجموعة الأولى مع الجزيرة الإماراتي والأهلي السعودي.