نجما الزمن الجميل في عالم الكرة لاعب آيندهوفن ويلمان مع لاعب برشلونة كرويف.
نجما الزمن الجميل في عالم الكرة لاعب آيندهوفن ويلمان مع لاعب برشلونة كرويف.




نيمار
نيمار




محمد صلاح
محمد صلاح
-A +A
مصباح معتوق (جدة) M_MATOOQ@
تنطلق متعة «الساحرة المستديرة» اليوم (الثلاثاء) بـ8 مباريات من العيار الثقيل، ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا للأندية موسم «2018-2019»، إذ تحتضن 8 ملاعب أهم وأبرز المباريات التي ستتجه الأنظار إليها، وإن كانت قمة ليفربول الإنجليزي أمام باريس سان جيرمان الفرنسي، التي ستقام على ملعب آنفيلد بمدينة ليفربول ضمن الجولة الأولى للمجموعة الثالثة، أكثر المدن في العالم أجمع من ستتجه الأنظار إليها، لأهمية وقوة الإثارة الكروية داخل المستطيل الأخضر، ولتواجد 22 لاعباً من العيار الثقيل. كما يسعى «الريدز» وصيف بطل النسخة الأخيرة وباريس سان جرمان الفرنسي إلى تأكيد بدايتهما القوية هذا الموسم محلياً، حيث يتصدر كل منهما الدوري المحلي برصيد 15 نقطة، وحقق الفريقان العلامة الكاملة في المباريات الـ5 الأولى في دوري بلديهما، وستكون المواجهة أول اختبار حقيقي لجاهزيتهما في المنافسة على الألقاب هذا الموسم بالنظر إلى تشكيلتيهما الزاخرتين بالنجوم والأموال التي أنفقت على تعزيز صفوفهما، وإن كان اللقب القاري هو الهدف الأسمى لكل منهما وخصوصاً سان جيرمان الذي يلهث وراء لقبه الأول، فيما يتطلع «الليفر» إلى لقبه السادس والأول منذ 2005. وكان ليفربول قريباً من معانقة اللقب القاري الموسم الماضي لكنه سقط في النهائي أمام ريال مدريد الإسباني 3/‏1، ويبدو الفريقان مرشحين بقوة لانتزاع بطاقتي المجموعة التي تضم نابولي الإيطالي والنجم الأحمر الصربي اللذين يلتقيان اليوم في بلغراد، وبالتالي فإن مواجهتهما تكتسي أهمية كبيرة ناحية تحديد المتصدر لتفادي مواجهة الكبار في ثمن النهائي. والتقى الفريقان قاريا في نصف نهائي مسابقة كأس الكؤوس عام 1997 وفاز الفريق الباريسي 0/‏3 ذهابا ورد ليفربول 0/‏2 إيابا دون أن ينجح في بلوغ النهائي الذي خسره سان جيرمان أمام برشلونة الإسباني 1/‏0.

ويدخل ليفربول المباراة منتشيا بفوزه على مضيفه توتنهام 1/‏2 وتساويه نقاطا مع تشيلسي في صدارة الدوري الإنجليزي، والأمر ذاته بالنسبة لسان جرمان الذي سحق ضيفه سانت إتيان 0/‏4 بغياب نجميه البرازيلي نيمار وكيليان مبابي «الموقوف محلياً».


ولا تقل الترسانة الهجومية لليفربول أهمية عن نظيرتها الفرنسية بتواجد الثلاثي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه والبرازيلي فيرمينو الذي سجل كل منهم 10 أهداف في المسابقة القارية الموسم الماضي، وساهموا بشكل كبير في بلوغ فريقهم النهائي.

إنتر وتوتنهام

سيكون ملعب جوزيبي مياتزا في ميلانو مسرحاً لمواجهة مرتقبة في المجموعة الثانية بين إنتر ميلان الإيطالي العائد إلى المسابقة للمرة الأولى منذ موسم 2011-2012، وتوتنهام هوتسبير الإنجليزي الذي بلغ ثمن نهائي المسابقة الموسم الماضي قبل أن يخرج على يد يوفنتوس.

والتقى الفريقان في دور المجموعات للمسابقة القارية عام 2010 التي كان لقبها من نصيب الفريق الإيطالي على حساب تشيلسي، وفاز إنتر يومها 3/‏4 في ميلانو، ورد توتنهام 1/‏3 في لندن، كما التقيا في دور المجموعات للدوري الأوروبي يوروبا ليغ 2013، وتبادلا الفوز أيضا حيث حسم توتنهام الذهاب بثلاثية نظيفة، وتفوق إنتر ميلان إيابا 1/‏4.

برشلونة وآيندهوفن

على ملعب الكامب نو يأمل متصدر الدوري الإسباني فريق برشلونة في الظهور بصورة إيجابية مميزة ورائعة، استناداً لما تقدمه كتيبة الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي في الليغا، حيث تأمل جماهير «البلوغرانا» أن تعود بطولة دوري أبطال أوروبا من جديد إلى دولاب أروقة النادي من جديد، بعد غياب دام طويلاً عن الظفر بالبطولة.

باقي المباريات

موناكو الفرنسي - أتلتيكو مدريد الإسباني

كلوب بروج البلجيكي - بوروسيا دورتموند الألماني

سرفينا زفيزدا الصربي - نابولي الإيطالي

غلطة سراي التركي - لوكوموتيف موسكو الروسي

شالكه الألماني - بورتو البرتغالي

ريال مدريد 13 لقباً

الأندية الأكثر تتويجاً بالبطولة

ميلان 7 ألقاب

ليفربول وبايرن وبرشلونة 5 ألقاب

أياكس 4 ألقاب