تمكن السائق السعودي خالد الفريحي، يُعاونه الملّاح الفرنسي سيباستيان ديلاوناي، من تصدر ترتيب فئة السيارات في النُسخة الـ14 من رالي حائل – نيسان الدولي، وذلك مع انتهاء المرحلة الخاصة الأولى التي أُقيمت يوم أمس (السبت).
وسجّل الفريحي، خلف مقود سيارة نيسان باترول، توقيت 2:10:28.9 ساعَتَين، مُتفوقًا بفارق 3:39.6 دقائق عن مُواطنه عيسى الدوسري، في سيارة نيسان نافارا بيك أب بألوان فريق «إي دي للسباقات»، علمًا بأن طول مرحلة اليوم بلغ 189 كيلومتر، وتميزت بمساراتها الرملية مع بعض الكُثبان الصغيرة.
وهذه هي المُشاركة الرابعة للملّاح ديلاوناي في هذا الرالي، حيث قال: «هذه هي المرة الأولى لي مع خالد، كان هنالك بعض المصاعب الملاحية والكثير من الأعشاب البرية على جانبي المسار، حيث كان علينا الانتباه لخط المسير، الكُثبان الرملية لم تكن ناعمة، كما ساعدتنا درجات الحرارة المُنخفضة كثيرًا، كان هنالك بعض المقاطع الرملية السريعة للغاية، لقد ضغطنا اليوم، أما بالنسبة للغد، فستكون المرحلة طويلة، وأعتقد بأنه سيكون علينا التعامل معها بطريقةٍ مُختلفة».
أما عيسى الدوسري، الأسرع في مرحلة البارحة، فقد قال: «بما أنني سجلت التوقيت الأسرع في المرحلة الاستعراضية الخاصة، فقد قررت الانطلاق خامساً اليوم، أردت أن تفتح السيارات الأخرى المسار أمامي، لم تكن تلك خطةً جيدة، فقد كان الفريحي سريعاً جداً اليوم، ولكن سيتعيَّن عليه الانطلاق أولاً غداً، وربما سيمنحنا هذا أفضليةً كبيرة».
أما السائق الإماراتي عبد اللـه الحريز، من فريق «إي دي للسباقات»، فقد عانى من مشاكل في المحور الخلفي على سيارته، نيسان نافارا بيك أب، وخسر مركزه ضمن الثلاثة الأوائل، حيث تراجع للمركز السابع في الترتيب، فيما صعد السائق السُعودي أحمد الشهيل إلى المركز الثالث، حيث سجل رابع أسرع توقيت في مرحلة اليوم، في سيارته نيسان.
وكانت الأمور مُستقرةً في فئة «تي 2» الخاصة بسيارات الإنتاج التجاري، حيث حافظ السائق السعودي مُنيف السلماني على صدارته لهذه الفئة في سيارته نيسان باترول، فيما لم يكن الحظ حليف السائق الإماراتي يحيى الهلي، الذي انقلبت سيارته نيسان على نفسها خلال المرحلة، مما وضعه خارج المُنافسات.
في فئة «تي 3» الخاصة بسيارات «الباغي»، فقد تقدم السائق الإماراتي خالد الجافلة إلى المركز الأول لهذه الفئة، والعاشر في الترتيب العام للرالي، بينما خسر السائق السعودي صالح السيف صدارته لهذه الفئة، والمركز الثاني في الترتيب العام، وذلك إثر توقفه بعد اجتياز 35 كيلومتراً داخل المرحلة، بسبب مُواجهته لمشاكل في جهاز نقل الحركة.
وفي فئة «تي 4» الخاصة بالشاحنات، فقد أنهى السائق السعودي إبراهيم المهنّا، الفائز بلقب نُسخة 2014، أول اختبار له ولهذه الفئة في الرالي بنجاح، في شاحنة مرسيدس «تي 4»، وذلك بتوقيتٍ تجاوز ثلاث ساعات ببضع دقائق.
وبالانتقال للدراجات النارية، كانت البداية مع فئة "كوادز" ذات العجلات الأربع، ونجح الدرّاج السعودي عبد المجيد عبود من اختطاف صدارة هذه الفئة، وبفارق ثانِيَتَيْن، من مُواطنه عبد المجيد الخليفي، وحافظ الإماراتي خليفة جاسم الرئيسي على مركزه الثالث في هذه الفئة، بينما خسر عبد السلام همام الكثير من الوقت خلال المرحلة، وخرج من المُنافسات.
وفي فئة الدراجات النارية من ذوات العَجَلَتَيْن، سجل الدرّاج الإماراتي سُلطان البلوشي أسرع توقيت في هذه الفئة، فضلًا عن ذلك، حقق حامل لقب النُسخة الماضية فارقًا زمنيًا مُريحًا أمام مُواطنه محمد الشامسي، بينما يحتل مُواطناه علي البلوشي وعبد اللـه بن دخان المركزَيْن الثالث والرابع على التوالي.
ويُشرف على تنظيم النُسخة الـ 14 من رالي حائل – نيسان 2019 هيئة تطوير حائل بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والهيئة العامة للرياضة، وبإشراف فني من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وتحت رعايةٍ كريمةٍ من الأمير عبد العزيز بن سعد آل سعود أمير حائل، ورئيس اللجنة العُليا لتطوير حائل.
وسيخوض المُشاركون المرحلة الخاصة الثالثة يوم غدٍ (الاثنين)، والتي تبدأ من الرفيدة على بُعد 99.92 كيلو متر من المقر الرئيسي للرالي، وتنتهي في قرية أم القلبان الصحراوية، بطول 351.04 كيلومتراً، وتتميز هذه المرحلة بصعوبتها، بينما سيخوض المشاركون في فئة الدراجات النارية مرحلتَيْن خاصتَّيْن أقصر بطول 49.04 كيلو متر لكل مرحلة.
وسجّل الفريحي، خلف مقود سيارة نيسان باترول، توقيت 2:10:28.9 ساعَتَين، مُتفوقًا بفارق 3:39.6 دقائق عن مُواطنه عيسى الدوسري، في سيارة نيسان نافارا بيك أب بألوان فريق «إي دي للسباقات»، علمًا بأن طول مرحلة اليوم بلغ 189 كيلومتر، وتميزت بمساراتها الرملية مع بعض الكُثبان الصغيرة.
وهذه هي المُشاركة الرابعة للملّاح ديلاوناي في هذا الرالي، حيث قال: «هذه هي المرة الأولى لي مع خالد، كان هنالك بعض المصاعب الملاحية والكثير من الأعشاب البرية على جانبي المسار، حيث كان علينا الانتباه لخط المسير، الكُثبان الرملية لم تكن ناعمة، كما ساعدتنا درجات الحرارة المُنخفضة كثيرًا، كان هنالك بعض المقاطع الرملية السريعة للغاية، لقد ضغطنا اليوم، أما بالنسبة للغد، فستكون المرحلة طويلة، وأعتقد بأنه سيكون علينا التعامل معها بطريقةٍ مُختلفة».
أما عيسى الدوسري، الأسرع في مرحلة البارحة، فقد قال: «بما أنني سجلت التوقيت الأسرع في المرحلة الاستعراضية الخاصة، فقد قررت الانطلاق خامساً اليوم، أردت أن تفتح السيارات الأخرى المسار أمامي، لم تكن تلك خطةً جيدة، فقد كان الفريحي سريعاً جداً اليوم، ولكن سيتعيَّن عليه الانطلاق أولاً غداً، وربما سيمنحنا هذا أفضليةً كبيرة».
أما السائق الإماراتي عبد اللـه الحريز، من فريق «إي دي للسباقات»، فقد عانى من مشاكل في المحور الخلفي على سيارته، نيسان نافارا بيك أب، وخسر مركزه ضمن الثلاثة الأوائل، حيث تراجع للمركز السابع في الترتيب، فيما صعد السائق السُعودي أحمد الشهيل إلى المركز الثالث، حيث سجل رابع أسرع توقيت في مرحلة اليوم، في سيارته نيسان.
وكانت الأمور مُستقرةً في فئة «تي 2» الخاصة بسيارات الإنتاج التجاري، حيث حافظ السائق السعودي مُنيف السلماني على صدارته لهذه الفئة في سيارته نيسان باترول، فيما لم يكن الحظ حليف السائق الإماراتي يحيى الهلي، الذي انقلبت سيارته نيسان على نفسها خلال المرحلة، مما وضعه خارج المُنافسات.
في فئة «تي 3» الخاصة بسيارات «الباغي»، فقد تقدم السائق الإماراتي خالد الجافلة إلى المركز الأول لهذه الفئة، والعاشر في الترتيب العام للرالي، بينما خسر السائق السعودي صالح السيف صدارته لهذه الفئة، والمركز الثاني في الترتيب العام، وذلك إثر توقفه بعد اجتياز 35 كيلومتراً داخل المرحلة، بسبب مُواجهته لمشاكل في جهاز نقل الحركة.
وفي فئة «تي 4» الخاصة بالشاحنات، فقد أنهى السائق السعودي إبراهيم المهنّا، الفائز بلقب نُسخة 2014، أول اختبار له ولهذه الفئة في الرالي بنجاح، في شاحنة مرسيدس «تي 4»، وذلك بتوقيتٍ تجاوز ثلاث ساعات ببضع دقائق.
وبالانتقال للدراجات النارية، كانت البداية مع فئة "كوادز" ذات العجلات الأربع، ونجح الدرّاج السعودي عبد المجيد عبود من اختطاف صدارة هذه الفئة، وبفارق ثانِيَتَيْن، من مُواطنه عبد المجيد الخليفي، وحافظ الإماراتي خليفة جاسم الرئيسي على مركزه الثالث في هذه الفئة، بينما خسر عبد السلام همام الكثير من الوقت خلال المرحلة، وخرج من المُنافسات.
وفي فئة الدراجات النارية من ذوات العَجَلَتَيْن، سجل الدرّاج الإماراتي سُلطان البلوشي أسرع توقيت في هذه الفئة، فضلًا عن ذلك، حقق حامل لقب النُسخة الماضية فارقًا زمنيًا مُريحًا أمام مُواطنه محمد الشامسي، بينما يحتل مُواطناه علي البلوشي وعبد اللـه بن دخان المركزَيْن الثالث والرابع على التوالي.
ويُشرف على تنظيم النُسخة الـ 14 من رالي حائل – نيسان 2019 هيئة تطوير حائل بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والهيئة العامة للرياضة، وبإشراف فني من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وتحت رعايةٍ كريمةٍ من الأمير عبد العزيز بن سعد آل سعود أمير حائل، ورئيس اللجنة العُليا لتطوير حائل.
وسيخوض المُشاركون المرحلة الخاصة الثالثة يوم غدٍ (الاثنين)، والتي تبدأ من الرفيدة على بُعد 99.92 كيلو متر من المقر الرئيسي للرالي، وتنتهي في قرية أم القلبان الصحراوية، بطول 351.04 كيلومتراً، وتتميز هذه المرحلة بصعوبتها، بينما سيخوض المشاركون في فئة الدراجات النارية مرحلتَيْن خاصتَّيْن أقصر بطول 49.04 كيلو متر لكل مرحلة.